الكشف عن تلقي برلمانية فرنسية رشاوي مالية من السعودية لتلميع صورة محمد بن سلمان(صورة)

جمعة, 01/14/2022 - 12:33

كشف تحقيق أوروبي عن علاقات خفية بين برلمانية فرنسية وولي العهد السعودي محمد بن سلمان ضمن استخدامه ثروات ومقدرات المملكة لتبييض جرائمه وانتهاكاته.

وأظهر التحقيق الذي نشره مركز الديمقراطية للشفافية (DCT) أن عضو مجلس الشيوخ الفرنسي نتالي غوليت تلقت رشاوي مالية من السعودية لتلميع صورة محمد بن سلمان.

وأشار التحقيق إلى مواقف غوليت التي روجت لرؤية 2030 التي أطلقها محمد بن سلمان قبل سنوات لتنويع اقتصاد السعودية، فضلا عن إطلاقها حملات دعائية للترويج لإصلاحات ولي العهد السعودي ومهاجمة خصومه.

وذكر التحقيق أن غوليت على الرغم من سمعتها التي لا تشوبها شائبة، ودرجة الولاء المتدنية إلى حد ما ومهاراتها المحدودة، فقد ساعدت أظافرها المصممة جيدًا على تحريك الأحداث ذات الأهمية التاريخية.

وتنشط غوليت في إطار من جماعات الضغط للعديد من البلدان، وأحيانًا في صراع مع بعضها البعض، وأصبحت حتى بدون تعيينات حكومية ضمن عصابة حيوية وسرية في السياسة في الشرق الأوسط.

وغوليت من أصول يهودية وقد تخرجت بدراسة القانون المدني العام وأصبحت محامية في نقابة المحامين في باريس والتي اختفت جميعها من سيرتها الذاتية الرسمية بعد شطبها من نقابة المحامين في عام 2000 بع تورطها في إساءة أموال الآخرين.

وقد ورثت غوليت بعد وفاة دانيال جولي مقعده في الجمعية الوطنية الفرنسية، وفي عام 2011 ظهرت كمرشحة على قوائم اتحاد الجمهوريات الاشتراكية (Union Centriste)، وتم انتخابها بنتيجة جيدة  وهو نجاح تكرر في انتخابات سبتمبر 2017.

وفي البرلمان، قاتلت غوليت بشكل أساسي كجماعة ضغط لدول الخليج: كانت مقررة مشروعي قانون، أحدهما بشأن اتفاقية المساعدة مع المملكة العربية السعودية  والآخر حول التعاون العسكري مع الإمارات العربية المتحدة.

وقد كرست معظم طاقاتها، منذ أن كانت مساعدة دانيال غوليت، لتنمية الصداقة بين فرنسا والشرق الأوسط بهدف معلن هو محاربة الإرهاب في محاولة لتأكيد الفرق في الغرب بين الإسلام والجهاد.

وفي أكتوبر 2015، تولت غوليت منصب مقرر بعثة مجلس الشيوخ الفرنسي ” بشأن تنظيم وموقع وتمويل الإسلام في فرنسا ودور عبادته”.

ويأتي هذا التعيين بعد أن اقترحت استقبال 200 ألف لاجئ سوري وعراقي في فرنسا تخليداً لذكرى عائلاتهم الذين تم ترحيلهم خلال الحرب العالمية الثانية.

وغوليت معجبة كبيرة بمحمد بن سلمان وعرفت بمواقفها الهجومية على خصوم الرياض .

Share

تجربه تبرع

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف