الفنانة اللبنانية جاهدة وهبه تقوم بجولة فنية في 3 مدن مغربية

أربعاء, 05/03/2023 - 17:23

تلتقي الفنانة جاهدة وهبه بجمهورها في المغرب، عبر جولة فنية تشمل مدن مراكش، الصحراء وفاس، وتقدم خلالها جديدها الفني، وذلك في إطار برنامجها الفني ومحطاتها العربية، حيث حلّت الفنانة اللبنانية في رحاب المملكة المغربية ضمن جولة فنية في عدد من مدن المملكة.

 

من مراكش، المدينة الحمراء، انطلقت وهبه بأولى حفلاتها من تنظيم جمعية مراكش للطرب في ضيافة "رياض الندى"  العريق تحت عنوان "رومانسيات"، رفقة فرقة جسور للموسيقى وقيادة المايسترو يوسف قاسمي جمال، حيث كان في انتظار "كاهنة المسرح" كما قدمتها الصحافة المغربية في لقاءاتها قبل الحفل، جمهور نوعيّ، استقبلها بحفاوة بالغة لاسيما عند دخولها قاعة الاحتفال وهي تلقي على مسامعهم قصيدة "أحبك حبّين" لرابعة العدوية، لتعتلي بعدها المسرح وتقدم باقة من أعمالٍ غنائية لكبار الفنانين العالميين والعرب مثل إديث بياف وداليدا وسيّد درويش وعبد الحليم حافظ.

 

كما قدمت من ألحانها الخاصة أغنية "لا تلتفت إلى الوراء" للألماني غونتر غراس شعراً ولأمل الجبوري تعريباً. وخصّصت مفاجأة للجمهور المغربي في الختام مع أغنية "الله يا مولانا" الشهيرة من أعمال "ناس الغيوان" ، فتفاعل معها الحضور بشكل كبير وشارك الفنانة في غنائها مع التصفيق المتواصل.

 

المحطة المغربية الثانية كانت استثنائية في برنامجها وموقعها الجغرافي وجمهورها، فقد افتتحت وهبه النسخة الثامنة عشرة من "مهرجان الرحّل الدولي" في قلب الصحراء المغربية منطقة زاغورة - "محاميد الغزلان"، التي تحمل الروح الصحراوية والتراث الحساني العريق وشهامة الصحراويين وكرم ضيافتهم وهذه هي المرة الثانية التي تشارك فيها " كاهنة المسرح" في هذا المهرجان والذي يستضيف في نسخته الحالية اثنا عشر حفلاً لفنانين مختلفين مثل الفنان الطوارقي أحمد أغ كايدي وموسيقى البلوز الطوارقية، والفرقة الأمازيغية "تاروى ن-تينيري" بإبداعاتها الأمازيغية الممزوجة بموسيقى البلوز وموسيقى الطوارق. بالإضافة إلى مجموعة أفريقيا فيزيون من السنغال وبوركينا فاسو وغانا، والفنان الشعبي يونس بولماني وغيرهم. 

 

أما وهبه فقد أتحفت جمهور المهرجان،  بمجموعة رائعة من أعمالها وريبيرتوارها العالمي المميّز مثل: نشيد الحب، عندك بحرية، موال صوفي، أهو ده اللي صار، لا تلتفت إلى الوراء، حلوة يا بلدي، الله يا مولانا، إنت عمري وغيرها.. 

أما مفاجأة الافتتاح فكانت أغنية خاصة من الفنانة وهبه كتبتها ولحنتها لمهرجان الرحّل الدولي كإهداء له ولمدينة محاميد الغزلان، تلقفها جمهور المهرجان بتأثر كبير، لا سيما أنها تخاطب روح الصحراء وعراقتها وتراثها ووجدان أهلها... وجاء في القصيدة : يا محاميد الغزلان أرض العشق الإلهي

يا محاميد الغزلان روح التراث الحساني...

جينا من كل الأرض نحييها فرسانك...

رُحّل اشواقنا معنا لزرقة بدوانك... رُحّل اشواقنا لدهب كثبانك... أرضك وناسك، وعنفوانك... محاميد الزين ديالي تبارك الله مهرجانك... والصحرا مغربيّة نجومها غزلانك....

 

يذكر أن محطة الفنانة الأخيرة في المملكة المغربية ستكون في مدينة فاس العالمة عبر مشاركتها في مهرجان "أنغام" الذي تنظمه جمعية "أنغام فاس للموسيقى والثقافة" كضيفة شرف على المهرجان وتتضمن مسابقة فنية لفنانين شباب وأصوات واعدة من المدينة، ترأس وهبه لجنة تحكيمها كما تشاركهم الغناء في حفل الختام وتوزيع الجوائز.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف