تعليقنا على الخبر الذي جاء على لسان وكالة العرب الاخباريه حول موضوع الحجاب والنقاب

اثنين, 01/16/2017 - 23:03
وكالة العرب الاخبارية

 

نشرت وكالة العرب الآخباريه خبرآ مفاده من ان الآمن المغربي قام بتفريق مظاهرة لرافضي قرار منع انتاج وبيع لباس البرقع والنقاب!؟

 

السيد رئيس تحرير وكالة العرب الآخباريه المحترم

هل الحجاب والنقاب شريعه اسلاميه

 

مقدمه

ان المسلم ان لم تقنعه من ان الحجاب ليس اسلامآ, سيظل متعنتآ ويقاتل من اجل شيئآ لم يفرضه الله تعالى عليه وانما الذي فرضه عليه فقهاء المسلمين وليس لهم دليلا قرأنيآ واحدآ!؟

لذلك وقبل الشروع برفض النقاب والحجاب يقتضي ان يسبقه تحليلآ اسلاميآ دقيقآ يقتنع من خلاله المسلم, من ان الذي يؤمن به ليس اسلامآ وانما اصنامآ قد روج له فقهاؤنا وعلماؤنا عن جهل بدينهم الحنيف!؟

سأعلق على هذا الخبر بدليل من ايات الذكر الحكيم, وسأثبت للشيعه والسنه من ان الحجاب والعبائه والنقاب باطل من ناحيه شرعيه, بل هو بدعه البسوها نساؤنا والزموها بها!؟

 

مشكلة فقهاؤنا مثل احجار الدومينو, فعندما ينهار الحجر الآول تنهار بقية الآحجار, لذلك عندما نعرض فقههم على ايات الذكر الحكيم, سنرى مباشرة مقدار تناقضه وأصطدامه بها!؟  

ولقد علمنا جلالته عندما نختلف على شئ ان نعرضه على ايات الذكر الحكيم لنعلم مقدار صدق الشعار أو الحديث أو القول أو الروايه:

(وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) النحل-64

 

مشكلة فقهاؤنا صدٌقوا موروثآ كُتِب بعد قرنين من الزمان وأعتمدوا عليه وهجروا القران الكريم المحفوظ من قبل جلالته, أعتمدوا على السند (سند الحديث او الروايه), وخلف الكواليس علماء أعداء لديهم القدره على كتابة  السند وهم يحتسون فنجان قهوه!؟

فقهاؤنا أعتمدوا على السند ولم يهتموا بمتن الحديث الذي هو الآصل!؟

 

لذلك اوصي الفقهاء عندما يفتون, عليهم جمع ايات الذكر الحكيم التي تخص الموضوع, فضلآ عن جمع الآحاديث النبويه التي لا تصطدم مع أيات الذكر الحكيم بالآضافه الى أستخدام المنطق والعقل اللذان هما اساس الحكمه التي أوصى بها جلالته في محكم كتابه!؟

 

الموضوع – فرية الحجاب الآسلامي 

ورد مصطلح الحجاب في القرأن الكريم, ورد 7 مرات, والمصطلح الذي له علاقه بموضوعنا, جاء في أية الحجاب الكريمه التاليه التي يوصي بها جلالته المسلمين بأن لا يخاطبوا زوجات النبي الا من وراء حجاب!؟

(وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَآءِ حِجَابٍ) الآحزاب-53

متاعآ = كل ما ينتفع به من الحوائج من طعام وادوات وسلع واثاث

حجاب= ساتر وحاجز

والحجاب هنا ليس حجاب ملابس (ربطه رأس أو عبائه او نقاب)!؟

وانما  الحجاب هنا عباره عن ساتر يحول دون رؤية زوجات المصطفى!؟

 

زوجاتنا غير مشمولات بأية الحجاب المنوه عنها أعلاه لا من قريب ولا من بعيد, لماذا!؟ 

لآن الباري عزوجل قال (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء) الآحزاب-32 

 

نأتي على الآيه الثانيه التي تأمر زوجات النبي (اللواتي هن أهل البيت حصرآ) بان لا يخرجن من بيوتهن:

(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) الآحزاب-33

هذه الآيه لا تنطبق على نساؤنا أيضآ, لماذا!؟ 

لآن جلالته قال (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء) الآحزاب-32 

 

السؤال المهم

أولا- لماذا نساء النبي يختلفن عن نساؤنا:

أ- عقوبة نساء النبي مضاعفه واجرهن مضاعف:

(يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا, وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا) الاحزاب-30, 31

في حين نساؤنا عندما تعمل صالحآ, الحسنه بعشرة امثالها, والسيئه بسيئه!؟

 

ب- نساء النبي هن أمهات المسلمين ولا يجوز الآقتران بهن بعد وفاة الرسول!؟

(النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) الآحزاب-6

في حين ان نساؤنا عندما يتوفى عنهن ازواجهن يستطعن ان يتزوجن!؟

 

ج- لا يجوز لنساء النبي ان يخرجن من بيوتهن, فهن من البيت الى القبر:

(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) الاحزاب-33 

وان السيده عائشه أهل البيت ام المؤمنين أخطآت (غفر الله لها) عندما خرجت (فنسيت هذه الآيه) وذهبت الى البصره لمطالبة الامام علي بدم الشهيد الخليفه عثمان من قتلته الذي كانوا يتواجدون في جيش الآمام علي!؟

 

اما نساؤنا فمن المستحيل ان ينطبق عليهن هذا الشرط لآن الباري عزوجل قال:

(لا تكلف نفسآ ألا وسعها) البقره-233!؟ 

وأذا أردت ان تطاع فامر بالمستطاع!؟

 

 

ء- ولا يجوز مخطابة نساء النبي الا من وراء حاجز:

(وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) الاحزاب-53

 

فالحجاب, ليس هو الربطه التي تلبسها نساؤنا والذي جاء به الفقه الاسلامي, وأنما الحجاب يمثل حاجز يمنع رؤية زوجات النبي عند مخاطبتهن!؟

 

السؤال الذي يطرح نفسه

أذا كانت الآيات خاصه بزوجات النبي, فما الفائده من وجودها في قرأننا المجيد الآن, وما الداعي من هذه الآجراءات الصارمه بحقهن!؟

الجواب: هو لحماية شرف النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته!؟

ولمنع المتقولين على أهل بيته (بعد 14 قرنآ من الزمان) ولمنع قذفهن بالفاحشه مثلما حصل في حادثة الآفك في حياة المصطفى التي قذفت به زوجته السيده عائشه, وكما يحصل الآن من قبل الشيعه حاليآ ضد السيده عائشه التي يكرهونها لآن ابوها سيدنا ابي بكر, ومع السيده حفصه لآنها بنت سيدنا عمر بن الخطاب, ومع السيده رمله لآنها بنت أبي سفيان وغيرهن!؟ 

 

فلقد ترك المصطفى 9 نساء بعد وفاته, وان نساء النبي مدخل سهل للآعداء للطعن به من خلالهن وخصوصآ السيده عائشه التي دُس عنها أحاديث نسبت لها, وليبين لنا الباري عزوجل كيف كانت تعيش هذه النسوه بقوانين مشدده وصارمه بعد وفاة سيد الآنام, لمنع القيل والقال في حقهن, فهن عفيفات طاهرات مطهرات لآنهن أهل البيت ولآنهن أمهات المسلمين!؟

 

فالقرار الآلهي (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) فضلآ عن القرار الآلهي (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَآء حجاب)!؟

قرارين لا ينطبقان على نساؤنا مطلقآ!؟

 لآن جواب هذين القرارين الآلهيين هو (يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء) الاحزاب-32!؟

 

هذا هو الجواب الشافي الكافي في موضوع خروج نساؤنا من البيت!؟

فضلآ عن ان اية الحجاب ليس لها علاقه بالربطه التي تلبسها نساؤنا حاليآ!؟

 

فنساء المسلمين يجوز لهن الخروج من بيوتهن للدراسه وللعمل والتسوق وللترفيه عن انفسهن, لآنهن لسن كنساء النبي!؟

فيا أساتذة الشريعه, ركزوا قليلآ عندما تقرأون أيات الذكر الحكيم, فما الفائده من حفظ أيات الذكر الحكيم ولا تفقهون ما تحفظون!؟

فنساؤنا لا تنطبق عليهن قوانين أهل البيت لانهن لسن كنساء النبي!؟ 

فيا أيها السلفي ويا ايها الشيعي, أن كنت تريد ان تحك رأسك بأثر موروث!؟

فيقتضي ان تتأكد من أن الآثر لا يصطدم مع أيات الذكر الحكيم!؟ 

ولا علو لموروث (حديث, روايه, قول امام أو شعار) على أيات الذكر الحكيم!؟

والذي يقول عكس ذلك, دخل في غيابات الشرك والعياذ بألله!؟

 

 

ثانيآ- عندما يريد ان يخاطب الباري عزوجل النساء اجمعين يذكرهن بالآسم

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤمِنِينَ يُدنين عَلَيْهن مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) الاحزاب-59

 يدنين= يطولن ملابسهن

فالباري عزوجل أمر نساؤنا بأدناء الملابس, لان الملابس القصيره تجلب الانتباه, فأمر نساؤنا بتطويل ملابسهن!؟  

ليس للعفه (أؤكد ليس للعفه) وأنما خوفآ عليهن من التحرش من قبل المرجفون والمنافقون في المدينه عندما يعرفوهن مسلمات فيضايقوهن ويتحرشوا بهن!؟

فأذا شعرت المرأه بالآمان, وهو كما يحصل في المجتمعات الغربيه, نرى المرأه تمارس رياضة الركض أو الهروله او ركوب البايسكل أو السياره أو الحصان!؟ فكل ذلك مسموح به للمرأه عند وفرة الآمن والآمان!؟

 

ثالثآ- كما أمر جلالته

ثلاثة اوامر مهمه لنساؤنا, كما ورد في الآيه الكريمه التاليه:

(وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهن أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) النور-31

 

 أ- (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ) النور-31

 الجيب= فتحة الصدر!؟ أي لتغطي النساء صدورهن!؟ 

 

في حين ترى حديث رضاعة الكبير قد هتك حرمة المرأه وكشف صدرها للآجنبي!؟

وهناك 19 روايه مخزيه تروي هذه الفاحشه ولا يكاد احد من كبار المحدثين الا وقد وقع بها ورواها!؟

انها روايه تصطدم مع كثير من أيات الذكر الحكيم!؟

غير ان الفقهاء صدقوها لآن سندها صحيح ولا يعلمون من ان الاعداء لهم علماء في كتابة السند!؟  

انها روايه عباره عن افك وبهتان, وضعت للطعن بالسيده عائشه وللطعن بنا وبنساؤنا!؟

لذلك ندعوا الى عرض متن الموروث (حديث+ روايه+قول امام + شعار) على ايات الذكر الحكيم لنعرف صحته من عدمه1؟

ولكي لا نفتري على المصطفى, ولكي لا نعطي الفرصه للآعداء للاستهزاء بالمصطفى!؟

عندها سيثأر السلفيه والصفويه وتحدث المشاكل بيننا وبين الامم!؟

 

 ب- يجوز أن تبدي المرأه الزينه الظاهريه

 (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُن إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) النور-31

والزينه التي تظهر من المرأه,  هي طوق أو تاج  يوضع على الرأس, القلاده وجواهر وحلي, ترجية الآذن والانف, أسورة المعصم ساعه ومحابس, حزام يوضع على البطن, حلية القدم وأخيرآ فأن مكياج الوجه زينه ظاهريه!؟

 

ملاحظه: الزينه (الظاهره والخفيه) هي كل شئ خارجي يوضع على الجسد!؟

أما جسد المراه نفسه من رأسها الى اخمص قدميها فليس بزينه, وأنما هو جسدها الذي خلقه جلالته لها!؟

  (يا بني أدم خذوا زينتكم عند كل مسجد, وكلوا واشربوا  ولاتسرفوا انه لا يحب المسرفين )

الآعراف-31

 

فأمر الآيه ليس مقتصرآ على الرجال وانما شمل كلا الجنسين!؟

(قل من حرم زينه الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق) الاعراف-32

 

فزينه المرأه يجوز أظهارها للشرائح المذكوره في الآيه الكريمه المنوه عنها اعلاه!؟

ومن ظمنهم ملك اليمن (العبد او الخادم الذكر الذي تمتلكه المرأه لخدمتها)!؟

فالسؤال الذي يطرح نفسه, لماذا افتت السلفيه برضاعة الكبير, والآيه تشير الى امكانية ان تنكشف المراه على عبدها او خادمها!؟ 

فليس من المعقول ان توظف المرأه خادمآ يكون عائقآ دون تحقيق حريتها في بيتها!؟

 

هكذا يكون تحليل الامور, وان اتيتني بروايه من الموروث, سأتيك بروايه تناقضها, وهذا هو سبب فرقتنا!؟ 

أما عند ارجاع الامور لمراد الباري عزوجل من خلال قرانه المجيد, فلن يكون هناك أختلافآ!؟

 

فالسؤال الذي يطرح نفسه, أين الحجاب والنقاب من أيات الذكر الحكيم!؟

 

رابعآ – روايات  تتناقض مع الحجاب الذي ترتديه المراه حاليآ

عن أبن عمر (كان الرجال والنساء في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم يتوضؤون جميعآ) رواه البخاري-191

وفي مسند أحمد وأبي داود في سننه من حديث أم صُبيَّة الجهنيةِ قالت: 

(اختلَفَت يدي ويد رسول الله من إناء واحد)

يعني المرأه كي تتوضأ يقتضي ان تكشف يدها ورأسها وساقها!؟

كان ذلك في عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم وفي عهد سيدنا أبي بكر وفي صدر عهد سيدنا عمر!؟

بعد ذلك جاء في الطَّبَقَاتُ الْكُبْرَى لابْنِ سَعْدٍ، طَبَقَاتُ الْبَدْرِيِّينَ من الأَنْصَار عَنْ سَلامَةُ انه:

(رَأَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّه عنه أَتَى عَلَى صَاحِبِ الْحَوْضِ فَضَرَبَهُ وَقَالَ اجْعَلْ حوْضًا لِلرِّجَالِ وَحَوْضًا لِلنِّسَاء)

 

 روى أبو داود عن أنس

 أن النبي أتى السيده  فاطمة بعبد قد وهبه لها!؟

قال انس: وعلى السيده فاطمة ثوب إذا غطت به رأسها لم يبلغ إلى رجليها، وإذا غطت به رجليها لم يبلغ إلى رأسها 

فقال لها النبي: لا بأس عليك إنما هو أبوك وغلامك

 

 

لذلك فأن لبس الحجاب بالطريقه التي نراها الآن ليس له علاقه  بالآسلام وما أنزل الله به من سلطان!؟

بالآضافه فان سوق تجارة الرقيق كان موجودآ في صدر الاسلام ولم يستطع الآسلام غلق منفذه!؟ 

ولكي تشتري جاريه يقتضي ان تكشف عن حالها ومالها كي يتعرف المشتري على عيوبها!؟

 

خامسآ- وأذا كان بالآمكان لبس الحجاب بالطريقه التي تصورها السنه والشيعه في الاماكن البارده, فانه من المستحيل على النسوه لبسه في الآماكن الحاره مثل بغداد التي تصل حرارتها في الصيف الى اكثر من  50م0 والباري عزوجل يقول (لا تكلف نفسآ ألا وسعها) البقره-233

وأذا أردت ان تطاع فامر بالمستطاع!؟

 

النساء في بعض دول الخليج لا يخرجن ألا في الليل للترويح عن أنفسهن, لآنهن لا يستطعن الخروج في النهار لشدة الحر, وأن الحجاب موضوع غير عملي, وأن خرجن في النهار, فلا يخرجن ألا وتكييف السياره مفتوح!؟ ولولا تكييف أبو ناجي لآصبحت الحياة مستحيله!؟

 

سادسآ- الباري عزوجل امرنا بأحترام العرف واعتبره شريعه عندما قال:

(خذ العفو وامر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) الاعراف-199

فلا يجوز للمنقبه أن تنتهك عرف مدينة باريس الذين لا يعرفون النقاب!؟

فلا يجوز للمنقبه ان  تلبس النقاب وسط مجتمعهم وأستفزازهم, ورحم الله أمرئِ جب الغيبه عن نفسه!؟

فيا أيها المغتربين لا تُدخلونا في مشاكل نحن في غنآ عنها واحترموا عرف الدول التي أستظافتكم ولا تفضحونا في ديننا!؟ 

 

سابعآ- المعاجم اللغويه والترجمه تستطيع الدخول عليها لتضيف أو تغير المعنى, فأهل المعاجم فاتحين الآبواب للتغيير وتطوير المعنى!؟

ولقد دخل القوم (سنه وشيعه) على هذه المعاجم وأضافوا معنآ للخمار من أنه: 

 ثوبُ تغطّي به المرأة رأسَهَا وعنقَها، وتسدله على رقبتها وظهرها واكتافها!؟

 تمامآ كما يريدوه لتكون المرأه كالشرطي لا لون ولا طعم ولا رائحه!؟

 

الخلاصه

لو أراد رب العالمين تغطية رأس المرأه لآعلنها صراحة وقال ليضربن بخمرهن على رؤوسن وجيوبهن!؟

تمامآ كما جاء لفظ الرأس في أية الوضوء (وأمسحوا برؤوسكم) المائده-6

 (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) النور-31  أي ان جلالته ألغى لفظ الرأس من الآيه الكريمه

فضلآ عن ان الآيه تامر أمرآ جازمآ وهو تغطية صدر المرأه, بالآضافه الى الآمر الآلهي بتطويل الجلابيه عندما قال:

(يا أيها النبي قل لآزواجك وبنات ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن) الآحزاب- 59

 لحمايتهن من التحرش من قبل المرجفون في المدينه وليس الغرض من تطويل الجلابيه العفه أو الشرف أو غيره!؟

فالمرأه ليس بالضروروه ان تكون شريفه او عفيفه عندما تلبس ما يسمى باللباس الشرعي الذي أبتكره الاخوان المسلمون أو العبائه المقززه الايرانيه!؟

 

الخاتمه

قال الباري عزوجل (ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر) القمر-17

ان كانت لغتك الآم العربيه, فالقران سهل تفسيره!؟ 

غير ان فقهاء السنه والشيعه جاؤوا بروايات منسوبه للمصطفى ما انزل الله بها من سلطان تصطدم وصريح القران!؟

ولقد توافق الفقهاء على خطأ اسمه الحجاب والنقاب, حتى غدا الحجاب شريعه وهو ليس اسلام!؟

بل اصبح الحجاب لباسآ للمرأه المسلمه وهو غير مفروض عليها!؟

 

القران الكريم نظام للبشريه دونته أرادة الله تعالى قبل أن يخلق أدم على سطح الكره الآرضيه!؟

 والقران الكريم لم يصرح بحجاب للمراه المسلمه, فمن اين اتى الفقه والفقهاء بهذا الحجاب!؟

لا والسلفيه يريدوها نقابآ للمرأه!؟

واذا كنتي ايها المرأه المسلمه تريدين نقابآ, فلماذا تأتين الى باريس ولندن وكندا وتتجولين بنقابك المسخ هذا!؟

ماذا تريدون, هل تريدون خلق المشاكل للجاليه المسلمه في الدوله الآجنبيه!؟

 

كتب السنه كما هي كتب الشيعه أنتفخت وتغيرت والاعداء من اهل الكتاب والصفويه خلف الكواليس يؤلفون ويدسون!؟

                لذلك انصح التي تريد نقابآ وحجابآ ان تذهب الى ايران الملالي والى السعوديه لتمارس حريتها في لبس الحجاب والنقاب!؟ 

 

العبائه التي تلبسها الشيعيات والحجاب الذي تلبسه السنيات ليس له أصل في القرأن الكريم وانه موضوع مقرف ومقزز!؟

ولا يسعني الا ان اقول لكم كما قال الشاعر الزهاوي:

اسفري فالسفور للناس صبح زاهر والحجاب ليل بهيم!؟

 

فرض الله تعالى على الحيوانات لباسهم!؟

أما الآنسان, فتركه الله تعالى ليبدع في تصميم ملابسه!؟

فالمراه يقتضي ان تلبس الملابس التي تظهر بها جميله بعين الرجل وبحشمه!؟

 

 

محمد حمودي                 

باحث ومفكر اسلامي

 

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف