عاجل:موريتانيا تغلق معبرها البري مع المغرب وتفتح معبرا جديدا مع الجزائر

موريتانيا

تحدثت مصادر الإعلام الجزائري والمغربي اليوم الأربعاء  عن حدث كبير يتوقع ان تشهده-قريبا –  الحدود الشمالية الموريتانية يتمثل فى إغلاق السلطات الحاكمة فى انواكشوط معبر الحدود البرية الوحيد بين موريتانيا والمغرب (الكركرات ) يوازيه – حسب المصادر – فتح معبر جديد على الحدود الجزائرية الموريتانية ( شوم – تيندوف).

وأفادت صحيفة ‘‘صحراء زوم‘‘ المغربية  نقلا عن مصادر جزائرية ، ‘‘أن  الأيام القليلة المقبلة ستشهد اجتماعا جزائريا موريتانيا قصد وضع اللمسات الأخيرة على الإتفاقات التقنية والفنية لإعلان الإفتتاح الرسمي للطريق الدولية تندوف الزويرات‘‘ .

وحسب المصدر ‘‘تروم هذه الخطوة عزل المغرب بانشاء هذا الطريق الدولي الموازي والذي يطمح الجانبين من خلاله مستقبلا الى مده الى العاصمة الموريتانية نواكشوط صوب قلب دول القارة السمراء، وهو ما يعبد الطريق لبعث الحياة بالميناء الدولي لوهران الجزائري المشرع على البحر الأبيض المتوسط، وقطع الطريق على المغرب كمعبر وبوابة لأفريقيا‘‘ .
ثم تضيف الصحيفة أن ‘‘هذه المتغيرات الدراماتيكية  تأتى لتعيد للأذهان الأهداف التي كانت تتوخاها جبهة البوليساريو وبإيعاز من الجزائر بنشر قواتها قبالة المعبر الحدودي الكركرات السنة الماضية، طرح يعززه التوتر المتفاقم في علاقات المغرب الدبلوماسية مع بموريتانيا بالتوازي و التنسيق الرفيع المستوى مع الجزائر‘‘ .