تعيين رئيس جديد لبعثة المراقبين في اليمن

أربعاء, 01/30/2019 - 22:50

عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رئيساً جديداً لبعثة المراقبين في اليمن وهو الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد.
وقالت مصادر دبلوماسية أن أنطونيو غوتيريش أبلغ مجلس الأمن بأنه يعتزم تعيين الجنرال لوليسغارد خلفاً لرئيس المراقبين الدوليين لوقف اطلاق النار في الحديدة غربي اليمن، الجنرال باتريك كاميرت، ولم تحدد رسالة الأمين العام تاريخاً لبدء تولي “مايكل انكر لوليسغارد ” مهمته، كما لم توضح الرسالة أسباب ترك الجنرال الهولندي باتريك كاميرت منصبه، الذي شغله أواخر الشهر الماضي فقط، وذلك في إطار تنفيذ اتفاق ستوكهولم الموقع بين جماعة الحوثي والحكومة اليمنية خلال مشاوراتهما بالسويد في الفترة مابين ال6 وال13 من كانون الأول/ديسمبر الماضي.
والجدير بالذكر أن عربة مدرّعة في قافلة كاميرت قد تعرضت لإطلاق نار في 17 من كانون الثاني، في أثناء مغادرته اجتماعاً في الحديدة، مع ممثلين عن الحكومة اليمنية، ولم يسفر ذلك عن إصابات.
وقال ستيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام في الأمم المتحدة آنذاك، أن الأمم المتحدة لم تتعرف على مصدر إطلاق النار صوب عربة كاميرت.
ويذكر أيضاً أن الجنرال الدنماركي مايكل أنكر لوليسغارد سبق له أن تولى رئاسة بعثة الأمم المتحدة في مالي عامي 2015و2016.
وكانت الحكومة اليمنية والإدارة الحوثية قد توصلتا لإتفاق في مشاورتهما في السويد، يقضي بوقف إطلاق النار في الحديدة، وانسحاب قوات الطرفين الى خارج المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
كما توصل الطرفان الى تفاهم لتحسين الوضع في تعز وتبادل الأسرى الذين تجاوز عددهم 16ألفاً من الطرفين، ورغم مرور الشهر ونصف الشهر على الاتفاق، إلا أنه لم يتم تحقيق أي تقدم في تطبيقه على الأرض.

Share

أخبار وطنية

أنباء دولية

ثقافة وأدب

منوعات وطرائف