الخارجية التونسية تستدعي السفير الجزائري احتجاجا على قتل بحار تونسي

جمعة, 02/01/2019 - 23:13
السفير الجزائري عبد القادر حجار

ستدعت وزارة الخارجية التونسية، أمس الجمعة، السفير الجزائري عبد القادر حجار، لطلب توضيحات بشأن حادثة مقتل بحار تونسي بطلقات نارية من سلاح البحرية الجزائرية.

ونقلت الوكالة الرسمية للأنباء “وات”، عن مصدر في الخارجية التونسية أن السفير الجزائري ”عبّر عن أسفه لما حصل وقدم خالص عبارات التعازي في وفاة البحار”، مؤكدًا “قيامه بالاتصالات اللازمة بسلطات بلاده بشأن تفاصيل هذه الحادثة”.

وتابع المصدر ذاته، أنه “جرى تكليف السفير التونسي في الجزائر بمتابعة الاتصالات والمساعي مع الجانب الجزائري للوقوف على حيثيات الحادثة وتحديد المسئوليات”.

وأضاف المصدر الدبلوماسي أن وزارة الشئون الخارجية “ستواصل اتصالاتها مع السلطات الجزائرية لمعرفة حقيقة ما حدث وضمان عدم تَكرار مثل هذه الحوادث الأليمة“.

وأوضح الناطق باسم الحرس الوطني التونسي، حسام الدين الجبابلي، أن قارب صيد على متنه 3 بحارة، توغل في المياه الإقليمية الجزائرية، قادمًا من ساحل “طبرقة” التونسي.

وأورد المسئول الأمني التونسي أن القارب رفض الامتثال لأوامر البحرية الجزائرية بالتوقف، ولذلك جرى إطلاق النار عليه، ما أدى إلى وفاة ربان المركب “ماهر بالمنجي لبريكي” 33 عامًا.

ولم تعلق السلطات الجزائرية عن المستجدات، بينما استبعدت مصادر محلية فرضية القتل العمدي، ونفت أن تؤدي الحادثة إلى “تشنج” في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الجارين.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف