المغرب:الكاتب العام لعمالة ازيلال يعطي انطلاق مشروع التطبيب عن بعد من ايت تمليل

سبت, 02/02/2019 - 14:00

(وكالة العرب..عبد العزيز المولوع) أشرف السيد محمد باري الكاتب العام لعمالة ازيلال يوم الخميس 31 يناير 2018  بجماعة ايت تمليل مرفوقا بالسادة رؤساء المصالح الامنية والسيد المدير الجهوي للصحة ببني ملال خنيفرة والمندوب الاقليمي لوزارة الصحة ،والسادة المنتخبين وممثلي فعاليات المجتمع المدني على إعطاء الانطلاقة الثانية لمشروع التطبيب عن بعد المنظم بموجب المرسوم الوزاري رقم13- 131 بعدما اعطيت انطلاقة المرحلة الاولى من جماعة زاوية احنصال خلال الاشهر القليلة الماضية .

ويندرج هذا المشروع في إطار دعم الولوج الى الخدمات الطبية المتخصصة بالمناطق النائية والمناطق المعزولة التي تعاني من الخصاص خاصة على مستوى الموارد البشرية، ورغبة في توظيف التقدم الحاصل في آليات وتقنيات التواصل لتوفير الخدمات الطبية المتخصصة، وتسهيل الاستشارات الطبية المتخصصة عن بعد.

وخلال هذه المراسيم قدمت الى السيد الكاتب العام والوفد المرافق له شروحات حول أهداف وفلسفة مشروع التطبيب عن بعد والتي تتمثل في وضع تشخيص أو طلب رأي متخصص أو التحضير لقرار علاجي أو إنجاز خدمات أو أعمال علاجية أو تتبع حالات المرضى، أو التأطير والتكوين السريري لمهني الصحة.

وسيساهم هذا المشروع في تقديم خدمات جليلة لفائدة ساكنة منطقة أيت تمليل والمناطق المجاورة التي تعاني خصاصا مهما على مستوى المؤسسات الصحية والاطر الطبية. فضلا عن دوره في تمكين مهنيى الصحة من المعلومات الضرورية للتتبع الطبي للمريض، وعند الاقتضاء اتخاذ القرارات المتعلقة بالتكفل به، ويمكن ان تسجل المعلومات وترسل بكيفية أتوماتيكية أو من قبل المريض نفسه أو مهني الصحة. كما أن هذه الالية ستساعد المهنيين من التماس رأي مهني أخر أو عدة مهنيين بالنظر الى تكوينهم أو كفاءتهم الخاصة. وذلك بناء على المعلومات المتوفرة حول المريض.

Share

أخبار وطنية

أنباء دولية

ثقافة وأدب

منوعات وطرائف