يحيى عسيري:النظام السعودي يستخدم رجال الدين لتثبيت أركان حكمه

أحد, 05/05/2019 - 21:24

قال الحقوقي السعودي، يحيى عسيري، رئيس منظمة القسط لحقوق الإنسان، إن السلطات السعودية تستخدم "رجال الدين" في تثبيت أركان حكمها.

وأوضح عسيري، في مقطع فيديو نشر على حساب "ديوان لندن" بتويتر أن السلطات المستبدة في كثير من الأزمنة، استطاعت أن تستخدم الكثير من المواد التي تربك بها الشعوب وتثبت بها استبدادها، مشيراً إلى أن من أكثر الأمور التي جرى استخدامها في وقتنا المعاصر هو العامل الديني.

                      
وأضاف قائلاً:" لقد استخدموا "العامل الديني" حتى يربكوا الناس ويصمتوهم، فمرة قالوا "يجب قتال القبائل"؛ لأنهم يعتبرونها "كافرة" ولها ولاء معين، مبينًا أن الدين استخدم أيضًا "في وجوب طاعة ولي الأمر طاعة عمياء، مستعينًا بتصريحات أطلقها أحد رجال الدين الذي قال إن السلطات السعودية هي التي "تحمي المؤخرات" و يقصد بهذا وزير الشؤون الإسلامية السعودي عبد اللطيف آل الشيخ.

ووصف الحقوقي المعارض تلك الآراء والأصوات بـ"الشاذة" التي تستخدم دائمًا في إرباك المواطنين وإسكاتهم، لافتاً إلى أن "الناس" في زمن من الأزمنة كانوا يعتبرون تلك الآراء من ضمن التوجيهات الدينية.

وتساءل عسيري: هل ما يجري الآن يعتبر آراء دينية؟ أم أن الجيل الجديد خاصة أصبح مدركًا أنها أراء مسيسة وأن ما يسمى "شيخًا أو عالمًا" قد يستخدم لإصدار الفتاوى تارة، وتارة أخرى قد يستخدم في الدعاية، أو قد يستخدم في توزيع الناس، فمن أراد ان يصفق يصفق ومن أجاد الرقص فليرقص ومن أجاد الغناء فليغني.. وهذا أصبح دور المؤسسة الدينية في السعودية ورجالها"، حسب قوله.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف