التعامل الربوي بين الابن والأب في منهج الصرخي الحسني

سبت, 07/06/2019 - 13:13

الحكم الشرعي والموقف العملي هو الاساس والمنظم والمهذب لحياة الانسان ومعاملاته ، وكلما اخذ الحكم الشرعي والموقف العملي من صاحب الاختصاص الحقيقي والاعلم باحكام الشريعة ومتطلباتها ، كانت حياته اكثر امانا وتنظيما وطمأنينة ، لان الاعلم هو اكثر تحديدا واكثر استدلالا واكثر دقة في عملية الاستنباط وتقديم الموقف العملي تجاه الشريعة ، وتعد التعاملات المالية المختلفة في المجتمعات الاسلامية من الامور التي يشوبها الكثير من الشكوك وعدم الحلية ، نتيجة الاختلاف والتعدد والتفرع في صيغ التعاملات ، لذا يجب على الانسان المؤمن الرجوع الى الحاكم الشرعي والولي الفقية لابراء الذمة وتوجيهه لما يتوافق مع الشريعة ، ومن تلك التعاملات هو التعامل الربوي بين الابن والاب ، وقد قدم استفتاء بهذا الخصوص الى سماحة المرجع الديني الأعلى السيد الصرخي الحسني- دام ظله ، حيث كان مضمون السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أعطيت والدي خمسة ملايين وهو يعمل في أسواق وتم الاتفاق يعطيني كل شهر مئة ألف مع الحفاظ على كامل المبلغ فهل صحيح لا ربا بين الأب وابنه وأيضًا والدتي نفس الحالة فهل بينه وبينها لا ربا. السؤال الثاني: بعض الأحيان اشتري دولارًا مقابل الدينار العراقي فهل جائز بيع الدولار بالدينار أو أيضًا ربا؟ وشكرًا
بِسْمِهِ تَعَالَى:
الأحوط وجوبًا ولزومًا ترك التعامل الربوي بين الوالد وولده. والأحوط وجوبًا ولزوما ترك التعامل الربوي بين الرجل وزوجته. أما بخصوص السؤال الثاني: لا يجوز بيع الدينار العراقي بالدولار في الذمة، نعم، يجوز بيع الدينار العراقي بالدولار نقدًا.
استفتاءات وأحكام طبقَ فتاوى سماحة المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني- دام ظله-
http://cutt.us/ObzuV
للاطلاع على الفتاوى على الرابط التالي:
https://bit.ly/2KMlmy4

 سليم العكيلي

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف