مديرة CIA تلتقي الملك سلمان فهل للزيارة علاقة بفضيحة التجسس بتويتر؟

جمعة, 11/08/2019 - 08:12

استقبل العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مديرة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA" جينا هاسبل اليوم الخميس، في العاصمة السعودية الرياض.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس": إن الملك بحث مع هاسبل "موضوعات ذات اهتمام مشترك"، لكنها لم تكشف مزيدا من التفاصيل عن الاجتماع، الذي حضره وزيرا الخارجية والداخلية السعوديين فيصل بن فرحان وعبد العزيز بن سعود آل سعود رئيس الاستخبارات العامة السعودية خالد الحميدان.

وجاءت الزيارة في ظل اتهام وزيرة العدل الأمريكية، أمس الأربعاء، موظفين سعوديين عاملا سابقا بشركة تويتر، بالتجسس لصالح الرياض.

ووفقا للشكوى، يواجه علي الزبارة وأحمد أبو عمو، اللذان كانا يعملان في تويتر، وأحمد المطيري، الذي كان يعمل آنذاك لدى العائلة المالكة السعودية، تهما بالعمل لصالح المملكة، دون تسجيل أنفسهم كعملاء أجانب.

وتقول الشكوى إن أبا عمو دخل مرارا على حساب أحد أبرز المنتقدين للعائلة المالكة السعودية في أوائل عام 2015. وفي إحدى المرات استطاع الاطلاع على البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المرتبط بالحساب. كما دخل على حساب منتقد سعودي ثان؛ للحصول على معلومات تسهل عملية التعرف عليه شخصيا.

وقالت وزارة العدل في بيان صحفي: "كان بالإمكان استخدام هذه المعلومات للتعرف على مستخدمي تويتر الذين نشروا هذه المنشورات، وتحديد مواقعهم".

وواجهت السعودية، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في مواجهة إيران، انتقادات غربية مكثفة بشأن سجلها في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي العام الماضي، ومشاركتها في الحرب المدمرة في اليمن.

أما المطيري، فوجهت له تهمة العمل كوسيط بين الحكومة السعودية وموظفي تويتر.

وأضافت الوزارة أن أبو عمو اعتقل في سياتل، بينما يوجد الاثنان الآخران في السعودية.

وأفادت الشكوى بأن الرجلين حصلا على أموال ومكافآت أخرى، منها ساعة باهظة الثمن، مقابل المعلومات.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف