وزارة الصحة اليمنية : وفاة مائة لف طفل يمني سنوياً بسبب العدوان و الحصار

خميس, 11/21/2019 - 19:14

(وكالة العرب الاخبارية...صنعاء_عبده بغيل)اعلنت وزارة الصحة اليمنية في حكومة الإنقاذ بصنعاء اليوم  إن 100 ألف طفل في اليمن، يموتون سنوياً جراء استمرار العمليات العسكرية للتحالف العدوان الامريكي السعودي الإماراتي والحصار  والأمراض والأوبئة.

واكد الناطق الرسمي لوزارة الصحة في حكومة الإنقاذ بصنعاء الدكتور يوسف الحاضري  أن العالم يحتفل باليوم العالمي للطفولة في الوقت الذي تشهد الطفولة في اليمن أكبر مأساة جراء استمرار العدوان والحصار .

ولفت الحاضري إلى أن هناك سبعة آلاف و 200 طفل ما بين شهيد وجريح وأكثر من 800 طفل معاق نتيجة القصف المباشر لطيران العدوان .

وكشف  عن "إصابة حوالي مليونين ومائتي ألف شخص بمرض الكوليرا، توفي منهم نحو 3750 مصاباً ومصابة، يمثل الأطفال نسبة 32 بالمائة منهم".

وأشار إلى تسجيل أكثر من 34 الف حالة إصابة بالحصبة توفيت منها 273 حالة يمثل الأطفال 65 بالمائة منها..

وبين الحاضري أن عدد المصابين بمرضى الدفتيريا أربعة آلاف و 500 حالة ، توفيت منها 253 حالة يمثل الأطفال ما دون الخامسة حوالي 16 بالمائة، و أن هناك 2.9 مليون طفل دون الخامسة مصابون بسوء التغذية من أصل 5.4 ملايين طفل وبنسبة 55 بالمائة، منهم 400 ألف طفل مصاب بسوء التغذية الحاد الوخيم.

وكان موقعنا نشر تقرير سابق عن الصحة العالمية انه في ظل الحرب على اليمن 15 الف طفل يعانون سوء التغذية الحاد الوخيم!عبده بغيل

وبيّن الناطق باسم وزارة الصحة أن 86 بالمائة من الأطفال دون سن الخامسة يعانون أحد أنواع فقر الدم ، و 46 بالمائة من الأطفال يعانون من التقزم، وهناك 80 ألف طفل مصاب باضطرابات نفسية بسبب أصوات الطائرات وانفجارات الصواريخ .

وأكد أن ستة مواليد يموتون كل ساعتين بسبب تدهور خدمات الرعاية الصحية ، و 65 طفل دون الخامسة من أصل ألف طفل يموتون بسبب نوع من أنواع الأمراض، لافتاً إلى أن 320 ألف مريض عجزوا عن تلقي العلاج في الخارج بسبب إغلاق مطار صنعاء ، توفي منهم حوالي 42 ألف مريض وتبلغ نسبة الأطفال منهم 30 بالمائة.

وأشار الدكتور الحاضري إلى أن 12 مليون طفل أي كل أطفال اليمن، يحتاجون لمساعدة انسانية وصحية وأن 51 بالمائة من المنشآت الصحية معطلة جزئياً أو كلياً بسبب العدوان والحصار ما أثر بشكل مباشر على تقديم الرعاية للأطفال.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة صنعاء، إلى "أن 86 بالمائة من الأطفال دون سن الخامسة يعانون أحد أنواع فقر الدم، و46 بالمائة من الأطفال يعاني من التقزم، فيما 80 ألف طفل مصاب باضطرابات نفسية بسبب أصوات الطائرات وانفجارات الصواريخ".

وقال إن "ستة مواليد يموتون كل ساعتين بسبب تدهور خدمات الرعاية الصحية، في حين يموت 65 طفلا دون الخامسة من أصل ألف طفل بسبب نوع من أنواع الأمراض".

ووفقاً للحاضري: "توفي 42 ألف مريض نسبة الأطفال منهم 30 بالمائة، من بين 320 ألف مريض عجزوا عن تلقي العلاج في الخارج بسبب إغلاق مطار صنعاء".

وأضاف الحاضرين حاجة 12 مليون طفل أي كل أطفال اليمن، إلى مساعدة إنسانية وصحية، في حين 51 بالمائة من المنشآت الصحية معطلة جزئياً أو كلياً بسبب العدوان والحصار ما أثر بشكل مباشر على تقديم الرعاية للأطفال.

بقية الصور: 
Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف