الدفاع الجوي اليمني يطيح باقوى التقنيات الامريكية “الاباتشي ” في مجازة عسير

سبت, 11/30/2019 - 21:34

(وكالة العرب الاخبارية...صنعاء_ عبده بغيل)وزع الإعلام الحربي اليمني للجيش واللجان الشعبية، اليوم السبت، مشاهد لإسقاط طائرة أباتشي سعودية بصاروخ أرض جو في مجازة بعسير.

وأوضحت المشاهد لحظة انطلاق الصاروخ وإصابته للطائرة بشكل مباشر ما أدى إلى احتراقها في أجواء منطقة مجازة  وسقوطها ما يؤكد مدى فعالية الصاروخ ودقة إصابته ومدى تأثيره في طائرة الأباتشي الأكثر تدريعا.

واكد خبراء عسكريون ان هذه العملية التي في اطار تعزيز الاستراتيجية الدفاعية لليمن وفي مسار ردع تحالف العدوان الامريكي السعودي الاماراتي..

 

ويؤكد الخبراء ان هذه العملية النوعية تأتي لكسر التفوق الجوي لقوى العدوان وهي في طابعها تعتبر مختلفة  عن ما سبقها من عمليات اشتباك جوي ،فقد تميزت هذه العملية بنوع من الاستعداد والتحضير المسبق والرصد العملياتي الدقيق وكذلك استخدام منظومة دفاعية جديدة وذات تقنية متطورة من الجيل الجديد الذي لم يكشف عنه بعد ،،

كما انها نجحت وبشكل حاسم في اعتراض طائرة الاباتشي المعادية واحراقها وقتل طاقمها (المساعد -والطيار ) كما تم توثيق العملية قبل وبعد الاستهداف بالصوت والصورة بعدسة الاعلام الحربي اليمنيِِ

 

سقوط أسطورة الأباتشي :

 

طائرة الاباتشي لطالما السعودية تغنت بامتلاكها و أحدث ما أنتجته مصانع التكنولوجيا الحربية الأمريكية، فكما تم إسقاط منظومات الباتريوت على يد القوة الصاروخية وسلاح الجو المسير اليمني وضرب العمق السعودي ومعسكراته ومطاراته ومنشئاته الحيوية والاقتصادية، ها هو الجيش اليمني يسقط أسطورة الأباتشي في خطوة نحو إزاحة التفوق الجوي السعودي..

وكان الإعلام السعودي تباهى بأن الأباتشي لعبت دوراً مهماً طوال مدة ما أسماه بـ "عاصفة الحزم" ضد اليمن، وتقول قناة العربية: إن السعودية تمتلك ما يقارب 82 طائرة أباتشي طراز إيه إتش 64 دي، منتشية "بكتيبة الأباتشي" السعودية التي يقودها طيارون سعوديون

 

وتضيف القناة السعودية أن الأباتشي قادرة على استهداف ما يزيد على 128 هدفاً بدقة فائقة خلال دقيقة واحدة يكمن في عدم رؤية العدو للطائرة أثناء عملياتها الليلية، وقدرتها على إصابة الهدف من دون أن تخطئه، فهي هجومية عالية التسليح تتمتع بردّات فعل سريعة، وقادرة على الهجوم من مسافات قريبة أو في العمق بحيث تكون قادرة على التدمير وضعضعة قوات العدو.

 

وتمتلك بأن مروحيات الأباتشي تسليحا عاليا، فهي مزودة بأكثر من مئة صاروخ تعمل بالليزر وتخترق الدروع بمدى يزيد على 14 كيلومتراً، إضافة إلى مدفع رشاش من عيار ثلاثين ملليمتراً، وتقنيات داخل الكابينة لتحديد الهدف.

وتبلغ تكلفة الأباتشي 100 مليون دولار، ويطلق على الأباتشي اسم" الدبابة الجوية" بسبب تحملها الظروف المناخية القاسية، وعلى مدار اليوم ليلاً ونهاراً، معتمدة على ما تحتويه من تقـنيات جعلت منها المقاتلة الأكثر شراسة وخطورة على القوات البرية في المواجهة الحربية، إضافة لقدرتها على الصمود حتى بعد إصابتها في مناطقها الحساسة.

وظن الإعلام السعودي أن الأباتشي بعيدة المنال كونها مزودة بنظام التخفي عن الصواريخ الحرارية من خلال العمل على تقليل الانبعاث الحراري الناتج عن محرك الطائرة، وذلك باستخدام تبريد هوائي ليتدفق بانسياب حول جسم الطائرة، إضافة إلى ذلك يوجد بها جهاز يعمل على إطلاق الأشعة الحمراء بترددات مختلفة لتضليل أجهزة التتبع الحراري التي تستخدمها الصواريخ الحرارية.

Share

أخبار وطنية

أنباء دولية

ثقافة وأدب

منوعات وطرائف