غضب واسع في السعودية على تعيين نمساوي الجنسية رئيساً للهيئة العامة للإحصاء في البلاد

أحد, 01/12/2020 - 12:39
غضب سعودي

جدلٌ واسع على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أثاره قرار حكومة عبد العزیز بن عبد الرحمن الفیصل آل سعود بتعيين نمساوي الجنسية رئيساً للهيئة العامة للإحصاء في البلاد.

حيث وصف الناشطون السعوديون هذه الخطوة بـ "الجريئة". وكانت البداية بتناقل خبر نشرته صحيفة "المدينة"، تحدثت فيه عن قرار وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد التويجري، بتكليف الدكتور كونراد بيسيندورفر الرئيس السابق للإحصاء في النمسا، بالعمل رئيساً لهيئة الإحصاء لمدة ثلاثة أشهر، وذلك بداية من 5 يناير/كانون الثاني الجاري.

ووصف سعوديون القرار بأنه "استفزازي"، ويتجاهل ذوي الشهادات الجامعية و"الكفاءات الوطنية" الذين يواجهون شروطاً تعجيزية عند البحث عن وظائف، بينما يحصل عليها الأجانب "على طبق من ذهب"، على حد تعبيرهم.

وذكر منتقدو قرار تكليف الدكتور كونراد بيسيندورفر برئاسة هيئة الإحصاء، أنه مُخالف لأمر ملكي صدر قبل نحو عامين، وقالوا إنه يحظر تعيين غير السعوديين في "أماكن حساسة". وكان رئيس هيئة الإحصاء يُعين في السابق بموجب أمر ملكي، وهو ما تم تعديله في نظام الهيئة الجديد، حسب ما قالت صحيفة "المدينة" السعودية.

وأوضحت الصحيفة إلى أن كونراد شغل منصب مدير عام المكتب الوطني للإحصاء في النمسا، منذ 2010، فيما عمل مستشاراً للسياسة الاقتصادية لرئيس وزراء النمسا في الفترة من 2008 - 2009

 

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف