فيروس كورونا..توعية..وقاية و بشارة..!!

أربعاء, 03/04/2020 - 07:11

كما عودتكم سابقا في مقالات التوعية الصحية و التي أشارك بها في توعية المواطنين من حين إلى آخر  عند المناسبة، سأكتب بأسلوب بسيط يفهمه الجميع...و أبشركم أولا و قبل كل شيء بأن موريتانيا وحتى كتابة هذه الأحرف خالية تماما من المرض الفيروسي.
1- البشارة...
■إن هذا الفيروس لا يستطع أن يعيش في الوسط الخارجي بشكل عام بل إنه يموت خلال دقائق إلى بِضع ساعات، إذا ما قادر جسم الشخص المصاب..
■ إن هذا الفيروس لا يتحمل درجة الحرارة في المناطق الحارة مثل موريتانيا...
■ إن هذا الفيروس لن ينتقل إليك إلا في إحدى الحالات الثلاثة التالية فقط: - ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﺴﻌﺎﻝ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﺼﺎﺏ ﻭﻋﻄﺎﺳﻪ مباشرتا - ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻟﻤﺲ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﺼﺎﺏ ﺃﻭ ﻭﺟﻬﻪ مباشرتا - ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻟﻤﺲ ﺃﺷﻴﺎﺀ الشخص المصاب وثيابه.
■ الفيروس ثقيل الوزن و لا يستطيع ان يسبح و يتنقل في الهواء، بل إنه عندما يعطس المريض أو يكح  فإنه يسقط على الأرض على بعد 3 أمتار تقريبا.
■ نسبة الوفيات بين المرضى المصابين بالفيروس قليلة و لله الحمد و تتراوح بين 3-2% أي أنه من بين كل 100 مصاب، هناك 2إلى 3 وفيات، وهذه الوفيات كثيرا ما تكون بين الأشخاص منخفضي المناعة مثل المسنين و اصحاب الأمراض المزمنة.
2- الوقاية.. و للوقاية من هذا الفيروس يجب الالتزام بالنصائح والتعليمات التالية:
■ ﺍﻏﺴﻞ ﻳﺪﻳﻚ  ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺎﺑﻮﻥ، مع فرك اليدين وتخليل الأصابع و الأظافر، ﺍﻏﺴﻞ ﻳﺪﻳﻚ ﺑﺼﻔﺔ ﻣﺘﻜﺮﺭﺓ، ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻗﺒﻞ ﺍﻷﻛﻞ، ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﺴﻌﺎﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻄﺲ؛ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ..ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺎﺑﻮﻥ ﻣﺘﻮﻓﺮان يجب ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﻄﻬﺮ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﺍﻟذي يحتوﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺤﻮﻝ.
■ يجب عدم ﻟﻤﺲ ﻋﻴﻨﻴﻚ ﻭﺃﻧﻔﻚ ﻭﻓﻤﻚ بل وكل وجهك ﺑﺄﻳﺪ ﻏﻴﺮ ﻣﻐﺴﻮﻟﺔ.
■ تجنب التواصل من قرب مع الأشخاص المصابين بالمرض.
■ عندما تشعر بالمرض يجب أن تستخدم منديلا عند العطس او السعال، لكي لا تنقل المرض إلى محيطك الأسري.

بقلم الدكتور محمد أممد

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف