ديمقراطية الاسلاك الشائكة

سبت, 05/09/2020 - 14:25
ولاء العاني

القلق اخذ مأخذهُ مني ولم اعد احتمل الفراق فأتممت إجراءات السفر ورتبت حقائبي فكل شيء يجب أن يكون على مايرام . وفي المطار انتابتني مشاعر الحيرة والخوف والقلق والفرح فهي أول زيارة منذُ أن فارقتُ بغداد . فالغربة ليست ذلك الأمر الهين اليسير والأفكار تتصارع وكلٌ يأخذُ نصيبه . راحت عيني تترقب كل من يحمل جواز السفر العراقي عسى ان أجد المعين فانا أول مرة أضع قدمي على ارض دمشق . وقد كان . واذا بسيارة الأجرة تقف أمام البوابة التي انطلقت بي إلى ساحة تتجمع فيها مكاتب السفر وما أن وصلنا حتى تعالت اصوات النداء فكل سائق يُريد مني أن أكون معهُ .
والسبب ؟ ... لا تدخل أية مركبة أجرة إلا إذا كان فيها نساء .
إذا اليوم أنا الورقة الرابحة لمَن تأخرت مصالحهُ ويريد العودة سريعا لأنهُ آخر أيام رمضان . بدأ مشوارنا بعد مُنتصف الليل بقليل والجو صحراوي مع ضباب كثيف ودرجة الرؤيا تكاد تكون صفرا وكل المركبات التي تقطع طريق سوريا تمشي ببطيء شديد وحذر . وبعد حوالي 5 ساعات وصلنا الحدود .
ياالله ... ما هذه الحشود وما كل هؤلاء الجنود ؟
الطريق المُعَبَد مُغلق تماما والناقلات وعجلات المُسافرين تقف في طابور فانحدر السائق إلى الطريق الترابي ولم نكن الوحيدين فالعشرات سبقونا . أصبت بالذهول فانا لوحدي وبدأت طلائع الصباح تنثر علينا خيوطا من أشعة الشمس وكل شيء حولي بدأ يتضح شيئا فشيئا . اكبر أمنياتي أن أصل لأغفوا في حضن أمي واشمَّ رائحتها واحكي لها عن وجَعي في غُربتي وسنينها الموحشات واقبل يد أبي واحكي لهُ عن تلك الأمنيات . أريد أن أمتع نظري برؤية البنات فالكبيرة لأخي تركتها بنت الثلاث شهور والصغيرة كنت أراها تكبر من خلال الصور .
ولم يكن للتطور التكنولوجي أي وجود . اتخذ السائق مكانه بين تلك الجموع التي تقف مبعثرة هنا وهناك فالكل يُريد المرور عبر بوابة الحدود ويتزاحم ليصل له الدور وعجلات كثيرة تعود خائبة فكل المُسافرين من الشباب ويُمنع دخولهُم وبين كل تلك الآلام والحيرة صار بإمكاني رؤية الأشياء بوضوح والساعة تقترب من الثامنة صباحا وإذا بي المح الأسلاك الشائكة .
سألت ماهذا ؟
قالوا إنها ارض العراق ونحن لازلنا في سوريا والطريق الترابي هو الأرض الحرام بين الدولتين . إذا مايجري لا شيء سوى احتلال فماذا يعني أن الجندي الأمريكي حارسا على بوابة الحدود في بلدي والعجيب انه يتهمني بالإرهاب .

فعرفت الآن ما تعنيه الديمقراطية ؟

ولاء العاني

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف