شاهد كلمة القائم بأعمال جمهورية آذربيجان في بغداد نصير محمدوف بمناسبة العيد الوطني لبلاده

ثلاثاء, 05/26/2020 - 10:59
القائم بأعمال جمهورية آذربيجان في بغداد نصير محمدوف

(وكالة العرب....بغداد. خاص)

إن جمهورية أذربيجان الشعبية ، التي تأسست في 28 مايو 1918 ، مع كونها أول جمهورية برلمانية في العالم الإسلامي ، وكذلك كانت حدثًا مهمًا في تاريخ الشعب الأذربيجاني.
حيث أن الشعب الأذربيجاني الذي كان يحلم بالاستقلال منذ فترة طويلة ، قد حصل عليه في نهاية المطاف.
كانت جمهورية أذربيجان الشعبية نموذجا على جمهورية قانونية ومدنية والتي اعطت النساء حق التصويت قبل بعض الدول الأوروبية ، وتم تمثيل جميع المجموعات العرقية والاثنية والسياسية في البرلمان.
خلال 23 شهرًا من عمر جمهورية اذربيجان الشعبية ، تم اصدار أكثر من 150 قانونًا واتخذت خطوات مهمة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية والعلمية وغيرها في البلاد.
مرت أذربيجان التي استعادت استقلالها في أوائل التسعينات ، بفترة صعبة للغاية ، مع ضغط كبير من الداخل والخارج ، تم احتلال القوات المسلحة الأرمنية 20 في المائة من أراضي أذربيجان.
مع وصول الزعيم الوطني حيدر علييف إلى السلطة في عام 1993 ، بدأت تحدث تغييرات جذرية في البلاد.
تعيش أذربيجان منذ عام 1993 حياة مستقلة حقا. لقد تم إرساء أسس الدولة ، وتم تبني دستور الدولة المستقلة ، وتم تبني الإيديولوجية الوطنية . لقد أجريت إصلاحات سياسية ، وأتخذت قرارات وقوانين هامة تجاه التقدم الديمقراطي.
بدأت سياسة التحرير في المجال الاقتصادي وحدث التحول إلى اقتصاد السوق بمبادرة من حيدر علييف. وانتهت العزلة الدولية ، وتمكنت أذربيجان من إقامة علاقات بناءة مع الدول الرائدة في العالم. إن إقامة علاقات عظيمة مع دول الجوار هي إحدى الخدمات التاريخية لحيدر علييف. نتيجة للإصلاحات الاقتصادية الجادة لوحظ تدفق استثماري كبير إلى أذربيجان.
كان توقيع "عقد القرن" في مجال النفط والغاز عاملاً رئيسياً في توطيد الاستقلال الاقتصادي الذي يرتبط به الاستقلال السياسي.
وتم تحقيق خطوات كبيرة في المجال العسكري وتم تأسيس جيش نظامي.
ومنذ عام 2003 استمر التطور الأذربيجاني بشكل متزايد. اليوم أذربيجان بلد يتبع سياسة مستقلة حقا ، واليوم تعزز أذربيجان مكانتها في العالم ولها سمعة كبيرة في الساحة الدولية.
وترأست أذربيجان مرتين مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، وهو أكثر الهيئات تأثيراً في العالم ، وترأس حالياً حركة عدم الانحياز. تعمل بشكل وثيق مع جميع المنظمات الدولية الرائدة الأخرى. انها عضو في العديد من المنظمات الدولية والاقليمية وتتعاون بشكل مثمر مع المنظمات الأخرى.
يعامل المجتمع الدولي أذربيجان باحترام وتعاطف كبير. إن مكانة أذربيجان على الخريطة السياسية للعالم قوية جدا اليوم.
إن العمل الذي تم القيام به في السنوات الأخيرة بشأن النزاع الأرمني الأذربيجاني ناغورنو كاراباخ قد وسع القاعدة القانونية لحل النزاع. تشكل أربعة قرارات لمجلس الأمن الدولي وقرارات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بطبيعة الحال أساس هذا القاعدة. كما اصدرت المنظمات الدولية الأخرى قرارات مماثلة منذ عام 2003 ومن بينها حركة عدم الانحياز ، ومنظمة التعاون الإسلامي ، والبرلمان الأوروبي ، والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ، ومنظمة جورجيا أوكرانيا أذربيجان مولدوفا الدولية ، وغيرها. وهذا يعني إنشاء أساس قانوني لحل النزاع
على مدى السنوات الـ 15 الماضية ، تطور اقتصاد أذربيجان بسرعة وأصبحت وجهة سياحية في المنطقة. توثق أذربيجان علاقاتها مع دول العالم ، وخاصة مع الدول العربية والإسلامية الصديقة بصورة فعالة.
والجدير بالذكر أن العراق اعترف باستقلال أذربيجان في 2 يناير 1992 و يتزامن تطور العلاقات الثنائية منذ نفس العام. فإن سفارة جمهورية العراق في جمهورية أذربيجان تعمل بنجاح في بلدنا منذ عام 1992. هناك تعاون سياسي واقتصادي وإنساني مثمر بين البلدين الشقيقين.كما ان التعاون بين البلدين في إطار المنظمات الدولية ناجح جدا.

 

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف