إحدى روابط المزارعين :العام المنصرم كشف عن هشاشة الخطط الزراعية

اثنين, 01/04/2021 - 15:47

قال رئيس رابطة التطوير والتنويع الزراعي يحيى بن بيبه أن العام 2020 كشف عن ما أسماه "هشاشة خطط وزارة التنمية الريفية المتعلقة بالزراعة" مصيفا  أن "هذه الخطط وضعت خارج نطاق العلم ومن دون أي إطار تشاوري مع النخبة الزراعية" على حد وصفه.

وأضاف أنه من "العار أن يعلن الرئيس السنغالي عن الوصول ببلاده للاكتفاء الذاتي من حبوب الأرز والدخن والذرة البيضاء بنسبة 95%  بعد أن وصل إنتاجها من هذه الحبوب خلال السنة المنصرمة إلى 000 811 3 طن ,بالإضافة إلى 826 590 1 طنا من الفستق" حسب قوله. 

ودعا رئيس الرابطة رئيس الجمهورية إلى تشكيل مجلس أعلى للزراع يرأسه بنفسه وذلك لوضع الزراعة في مسار يحقق للبلاد اكتفاءها الذاتي الفعلي من الغذاء بالزراعة على الأرض لا على أمواج الأثير.

وأكد السيد يحيى بن بيبه أن أية خطط جادة للنهوض بالقطاع الزراعي لا بد أن تبدأ بالحوار مع الأطر في الميدان الزراعي, الذين يملكون القدرة على طرح أفكار بناءة لا أن تختار الحكومة كما هي الحال الآن محاوريها على أساس "الوداعة" في نقدها على حد تعبيره. 

وقال رئيس الرابطة إن "زراعتنا المطرية ماتزال خارج التاريخ حيث تزرع ببذور بدائية مجهولة التراكيب الوراثية وهي تعتمد بالكامل على المجهود العضلي البشري تماما كثروتنا الحيوانية  التي لم تشهد خلال ستين سنة من الاستقلال أية خطوات جادة لتحسين القدرات الوراثية لسلالاتها ذات الإنتاجية المتدنية أو لتحسين مستوى تغذيتها عن طريق نشر ثقافة زراعة الأعلاف الخضراء".

وختم رئيس الرابطة تصريحه بالتأكيد على أن تجاهل وزارة التنمية الريفية لمحنة 185 من حملة الشهادات المعطلة مزارعهم منذ سنتين يعكس "غياب روح الشراكة بينها وبين المزارعين في الميدان" على حد قوله.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف