شاهد أبرز أحداث العام 2020 في موريتانيا (خاص)

ثلاثاء, 01/05/2021 - 10:07

شهدت موريتانيا خلال عام 2020 مجموعة من الأحداث البارزة من أهمها التحقيق مع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز وعودة بعض معارضيه إلى البلاد بالإضافة إلى جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

التحقيق في فترة الرئيس السابق

 

في أواخر شهر يناير أعلن البرلمان الموريتاني عن اعتماد لجنة تحقيق لفحص عدد من الملفات من عهد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

اللجنة البرلمانية، حققت على مدى أشهر مع العديد من الوزراء والمسؤولين، في ملفات تهم "شبهات فساد"، كما استدعت الرئيس السابق الذي رفض المثول أمامها بحجة تمتعه بـ"الحصانة الدستورية".

وفي أواخر يوليو، أصدرت اللجنة تقريرا بنتائج التحقيق  تضمن "اتهامات للرئيس السابق بوجود شبهات فساد"، وأحيل التقرير على وزير العدل الذي أحاله بدوره على القضاء، ليبدأ مسار جديد من التحقيق تولته شرطة الجرائم الاقتصادية.

 

تعيين حكومة جديدة

 

في بداية شهر أغسطس، عين  الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، محمد ولد بلال وزيرا أول خلفا للوزير الأول السابق، إسماعيل ولد الشيخ سيديا.

وكانت الحكومة السابقة قدمت استقالتها بعد ظهور أسماء وزراء في تقرير اللجنة البرلمانية التي كلفت بالتحقيق في "ملفات فساد" شابت عشرية حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

وتداولت وسائل إعلام محلية تصريحات لأمين عام الرئاسة، آدما بوكار سوكو، قال فيها إنه تمت إقالة الوزراء الواردة أسماءهم في تقرير لجنة التحقيق "لتمكينهم من الدفاع عن أنفسهم".

 

توقيف ولد عبد العزيز

 

في شهر أغسطس استدعي الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز من طرف الشرطة القضائية، وذلك في سياق تبعات تقرير لجنة التحقيق البرلمانية.

وفي حدث كان مفاجئا لكثيرين تم توقيف ولد عبد العزيز لمدة أسبوع، قبل أن يتم إطلاق سراحه مع وضعه تحت المراقبة وسحب جواز سفره كما تم تجميد حساباته البنكية.

وينفي ولد عبد العزيز التهم الموجهة إليه ويعتبر بأن لجنة التحقيق البرلمانية  "وسيلة سياسية لاستئصال أنصاره من مفاصل الدولة وإخراجه من الحزب الحاكم".

 

عودة المعارضين

 

من بين الأحداث الأخرى التي توقف عندها الموريتانيون خلال سنة 2020 هي عودة بعض معارضي النظام السابق بعد سنوات من المنفى.

من أبرز هؤلاء رجل الأعمال محمد ولد بوعماتو الذي عاد إلى موريتانيا في شهر مارس بعد عشر سنوات قضاها في الخارج، وبعد إلغاء مذكرة توقيف كانت قد صدرت في حقه عام 2017.

وفي شهر أكتوبر عاد رجل الأعمال والسياسي، مصطفى ولد الإمام الشافعي، إلى بلده بعدما قضى بدوره نحو عشرة أعوام في المنفى، وكان قد أكد في تصريحات لوسائل إعلام بأنه "آخر معارض" يعود إلى الوطن.

 

أزمة معبر "الكركرات"

 

في شهر أكتوبر قام نشطاء موالون لجبهة البوليساريو بإغلاق معبر الكركرات على الحدود الشمالية لموريتانيا، ومنعوا الشاحنات من المرور عبره بداعي أن المعبر "غير قانوني، وعائق أمام الجهود الدولية في البحث عن حل" لقضية الصحراء الغربية.

 

وأكدت تقارير إعلامية موريتانية بأن منع مرور التجار وعربات الشحن المغربية التي تزود أسواق نواكشوط بالخضروات، تسبب في غلاء الخضار ومواد غذائية أخرى في السوق الموريتانية.

في أواسط نوفمبر استؤنفت حركة المرور عبر المعبر الحدودي بعد تدخل عسكري مغربي، اعتبرته "البوليساريو" إنهاء لوقف إطلاق النار.

 

تفشي "كورونا"

 

لا يمكن الحديث عن أبرز الأحداث التي شهدتها موريتانيا خلال عام 2020 دون الحديث عن تفشي جائحة فيروس كورونا، الحدث الأبرز في العالم ككل.

فبعد أشهر طويلة بدا فيها وكأن السلطات تمكنت من محاصرة الفيروس، حيث لم يكن يتم تسجيل سوى أعداد قليلة للإصابات المؤكدة والوفيات، شهدت الأسابيع الأخيرة ارتفاعا ملحوظا سواء في الإصابات أو في الوفيات.

وقد دفعت هذه الأوضاع السلطات إلى اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية تهم بالخصوص تعليق الدراسة في مؤسسات التعليم المدرسي والعالي، وهو القرار الذي تم تمديده مؤخرا إلى غاية 11 يناير القادم.

كان يوم 14 مارس يوم الإعلان عن أول حالة اصابة بكورونا في البلاد، حيث أعلن وزير الصحة السيد نذيرو ولد حامد عن تسجيل أول حالة تعود الى مواطن أجنبي يعمل في شركة تازيازت ، وبالإضافة إلى تداعيات جائحة كوفيد19 كغلق الحدود وتعطيل المدارس و تعليق صلاة الجمعة وحظرالسفر بين الولايات وإغلاق المطار وتقليص الدوام وفرض اجراءات في الشارع.

هناك أحداث أخرى ألقت بظلالها ولعل فتح تحقيق في تسيير العشرية الماضية وتقرير اللجنة البرلمانية بهذ الخصوص من الأحداث الهامة بالإضافة إلى توقيف الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز لعدة أيام على خلفية الملف نفسه في  شهر أغسطس بمقر مديرية شرطة الجرائم الإقتصادية في انواكشوط، والتعديل الذي أجراه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني والذي بموجبه عين المهندس محمد ولد بلال على رأس الحكومة يوم 6 أغسطس بدل المهندس اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا الذي قدم استقالته واستقالة الحكومة، و قد تم الإستغناء في الحكومة الجديدة عن خدمات وزراء شملهم تقرير اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق في بعض ملفات العشرية الماضية أبرزهم وزراء الصيد والنفط ، بالإضافة الى الفيضانات التي اجتاحت مناطق في البلاد  في موسم الخريف الماضي كباسكنو وعدل بكرو التي زارها الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني يوم 10 سبتمبر.

 

وكذلك شهد هذا العام تعويض من وزارة التنمية الريفية لمزارعي الأرز المتضررين من الأمطار والتي ألحقت أضرارا بحقولهم ، وقد اجتمع وزير التنمية الريفية السيد أدي ولد الزين  في شهر اغسطس بمدينة روصو مع ممثلين عن الروابط والإتحادات الزراعية لبحث وتقييم حجم الأضرار وطبيعة التعويض.

وشهدت 2020 عودة شخصيات موريتانية قضت سنوات في المنفى من أبرزهم رجل الأعمال محمد ولد بوعماتو والشخصية المعروف المصطفى الإمام الشافعي.

كما شهدت انواكشوط في اكتوبر مهرجانا حاشدا في المطار القديم نصرة للمصطفى صلى الله عليه وسلم واحتجاجا على اعادة نشر الصور المسيئة وتصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون في هذا الشأن.

 

وشهدت البلاد في يوم 28 نوفمر بمناسبة عيد الاستقلال عرضا عسكريا كبيرا، كما وشح رئيس الجمهورية شخصيات قاومت المستعمر الفرنسي .

 

 وقد شهد عام 2020 أيضا رحيل شخصيات وطنية كبيرة أبرزهم الرئيس الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله رحمه الله الذي توفي في 23 نوفمبر حيث أقيمت عليه صلاة الجنازة في  مسجد ابن عباس بحضور الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، قبل أن ينقل الى مسقط رأسه بلمدن بولاية لبراكنة حيث دفن هناك ، وكذلك رحيل السياسي المخضرم البارز محمد المصطفى ولد بدر الدين رحمه الذي توفي بالجزائر حيث كان يتلقى العلاج ونقل إلى البلاد .

 

وفي الشأن الإقليمي حدث انقلاب في الجارة مالي في أغسطس حيث تسلم الجيش السلطة وأرغم الرئيس بوبكير كيتا على الاستقالة والذي سمح له  لاحقا بالسفر الى دولة الامارات  العربية المتحدة اثر وساطة موريتانية، كما نشبت في الحدود الشمالية أحداث الكركارات بين المغرب وجبهة البوليساريو في اكتوبر حيث اعتصم نشطاء من المجتمع المدني الصحراوي أدت الى اغلاق المعبر الحدودي عدة أيام قبل أن تستعيد المغرب السيطرة عليه، وفي الشأن الدولي أغتيل القائد الايراني قاسم سليماني مطلع السنة وقصف ايراني لقاعدة امريكية في العراق ،وحرائق غابات في الشرق الأوسط التي أدت الى اتلاف آلاف الهكتارات  الخضراء و نفوق آلاف أنواع حيوانات الحياة البرية .

بقية الصور: 
Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف