البنية التحتية للمياه الرعوية في كوركول

ثلاثاء, 01/19/2021 - 15:49

البنية التحتية للمياه الرعوية في كوركول :

 

"إعادة تأهيل بئري حداد 1 وامليزمات من قبل مشروع PRAPS جاء في وقت حرج ، حيث كان المنمون والسكان في أمس الحاجة إليه" ، بشهادة محمد محمود ولد اعمر سيدي ، رئيس قرية حداد 1

تعتبر منطقة "العطف" الرعوية الواقعة على حدود بلديات توفوندي سيفيه ومقامة وتوكومادجي التابعة لولاية كوركول مكان التقاء كبير لقطعان الماشية الموريتانية. في هذه المنطقة، التي تبلغ مساحتها حوالي 100 كم طولا و50 كم عرضا، تشكل المراعي مخزونا يستقطب، في مواسم الجفاف، جزءًا كبيرًا من مواشي معظم ولايات البلاد. في هذه المنطقة الرعوية الرئيسية، اختار المشروع الإقليمي لدعم الرعي في الساحل في الموريتانيا (PRAPS-MR) إعادة تأهيل البنية التحتية للمياه الرعوية (بئر في امليزمات، بئرو منشأة في حداد 1 وبئر في حداد 2).

 

 

 

كان تدخل المشروع بداية نهاية محنة الوصول إلى المياه للعديد من المنمين الذين يسلكون طرق الترحال إلى العطف كل عام، في انتظار الاتجاه الي المحمية الرعوية في "فيرلو" في السنغال أو إلى مراعي مالي.

يقول محمد محمود ولد عمار سيدي، رئيس قرية حداد 1 "مع هطول الأمطار الغزيرة هذا العام، لا يزال المنمون في المناطق الأخرى يستفيدون من وفرة المياه والمراعي في أماكن إقامتهم.  في نفس الفترة في السنوات السابقة، عندما كانت الأمطار قليلة، تكون مواشي من جميع مناطق البلاد قد احتلت "العطف".

 

 

"البئر الرعوي المُعاد تأهيله، بعمق 40 متراً، ذو أهمية قصوى لنا نحن المنمين. عندما تجف البرك في الجوار، نستخدم المنشأة؛ ولكن عندما تتعطل ​​، نمتح الماء من البئر. في الوقت الحالي، يشير رئيس القرية بسرور إلى أنه لا يزال هناك "مخزون كبير من المراعي في "حداد" وبقية المنطقة، بفضل غزارة الأمطار خلال موسم الأمطار هذا". وأضاف أن: "هذه المراعي يمكن أن تستمر حتى موسم الخريف المقبل. سيحد هذا، في جميع الاحتمالات، من الترحال. بعد ذلك، في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر، تجف المياه في الأحواض والبرك في المناطق الأخرى، وتنقص المراعي، وسيتدفق المنمون إلى "العطف".  هنا، إذا تفادينا الحرائق، فقد تظل المراعي كافية حتى موسم الخريف المقبل ". بالنسبة لاحد اعلام حداد 1 ، "تدخل مشروع PRAPS لإعادة تأهيل بئري حداد 1 ومليزمات ، جاء في لحظة حاسمة ، في وقت كان المنمون والسكان المحليون في أمس الحاجة إليه".

 

الشيخ ايدارا وبابا د. تراوري

بقية الصور: 
Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف