شاهد السعودية تروج لتطبيق جديد يمكنها من التجسس على المواطنين

خميس, 01/21/2021 - 15:16

روج النظام السعودي لتطبيق جديد يدعى pingme كبديل لـ”واتساب”، باعتباره أول تطبيق وطني آمن للتراسل الفوري لكن هذا التطبيق وغيره من التطبيقات السعودية الرسمية، محل جدل وتشكيك بحقيقة ترويج النظام السعودي.

وأعلنت صحيفة “عكاظ” السعودية أن عددا من التقنيين في السعودية قاموا بإطلاق تطبيق جديد محلي يعرف باسم تطبيق pingme ويقوم عمله على المراسلات بين السعوديين والخاص بالرسائل الفورية والدردشة، وسوف يتم إطلاقه في أول شهر فبراير المقبل.

وزعمت الصحيفة أن هذا التطبيق سوف يتمتع بخاصية التشفير من خلال كل طرف، ولم يتم تسريب أي مكالمات أو رسائل أو صور شخصية وأيضاً لن يقوم بمشاركة بيانات المستخدمين، وهو ما نفاه الناشطون مذكرين المستخدمين بفضائح النظام في التجسس على التطبيقات الأمنة.

واستغل نظام آل سعود جائحة كورونا ومحاولات السيطرة عليها لتعزيز برامجه الرامية للتجسس على المواطنين السعوديين إذ أنشأ النظام تطبيقان إلكترونيان، أحدهما “توكلنا” والآخر “تطمن” للتجسس وروج في صفوف المواطنين والمقيمين في المملكة للاشتراك بهما لمواجهة الجائحة.

وسرعان ما اشترك المواطنون الذين يهرعون خوفا من الوباء العالمي في محاولة للاستنجاد بسلطات بلادهم لكن خبراء تقنيون حذروا من خطورة التطبيقات السعودية ومدى اختراقها للهواتف والمعلومات الشخصية.

وتطبيق (توكلنا) هو التطبيق الرسمي المعتمد من وزارة الصحة بالمملكة للحد من انتشار فيروس كورونا، وتم تطويره من مركز المعلومات الوطني.

ويقدم التطبيق معلومات لحظية ومباشرة عن عدد حالات إصابة كورونا بالمملكة، كما يساعد في الاكتشاف المبكر لحالات الاشتباه بالإصابة في حال ظهور أعراض كورونا على المستخدم ويسمح للمواطنين والمقيمين من طلب أذونات الخروج الاضطراري في أوقات منع التجول المفروض على بعض المدن والأحياء بسبب تفشي الفيروس كورونا وكذلك متابعة حالات طلب الخروج أثناء وقت منع التجول، وإنذار المستخدمين في حال اقترابهم من مناطق موبؤة أو معزولة بسبب تفشي الوباء بها.

أما تطبيق “تطمن” فهو تطبيق إلكتروني تابع لوزارة الصحة في المملكة ويهدف إلى تعزيز التزام جميع من تم توجيههم للعزل الصحي ومتابعة حالتهم الصحية باستمرار.

ويقدم التطبيق العديد من الخدمات المختلفة لجميع المستخدمين مثل حجز موعد لإجراء فحص فيروس كورونا وغيره من الخدمات المتنوعة.

وحذر خبراء تقنيون من خطورة وسائل النظام السعودي في التجسس على المواطنين والمعارضين أيضا.

وقال “العهد الجديد”: “توكلنا” و “تطمن” تطبيقان تجسسيان، تم برمجتهما خصيصا لرصد حركة المواطنين والدخول إلى هواتفهم، رسائل، صور، إلخ، (البيانات مستباحة).

ونصح “العهد الجديد” الناس باستخدام جهازين للحفاظ على خصوصيتهم ومعلوماتهم، موبايل تُحمل فيه التطبيقات الحكومية (فقط)، والثاني للاستخدام والتواصل العادي.

Share

قناة الخرطوم الفضائية  

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف