انقلاب جديد لمحمد بن سلمان في السعودية

ثلاثاء, 10/19/2021 - 09:31

كشف معرض الرياض السنوي للكتاب مؤخرا عن انقلاب جديد ينفذه ولي العهد محمد بن سلمان يطال هذه المرة المشهد الثقافي ضمن حملة نشر الفساد والانحلال في المملكة.

وسلطت وكالة الأنباء الفرنسية على تضمن معرض الكتاب تجاوز للمحرمات في عهد بن سلمان بعد أن تضمن عناوين تتناول قضايا محرمة مثل العلاقة الحميمة والإلحادية والسحر.

ونقلت الوكالة عن زوار للمعرض أنهم وجدوا بعض الكتب في معرض هذا العام صادمة ولا تتناسب مع التراث الثقافي للمملكة منها كتاب عن أصول الكون لا يشير إلى الخلق الإلهي.

وفيما يلي نص تقرير الوكالة: بات لدى الطبيب الأردني محمود القدومي حرية أكبر في اختيار كتب “جريئة” خلال تسوقه بمعرض الرياض للكتاب الذي شهد انفتاحا غير مسبوق وتراجعا في الرقابة.

فقد ضمت الرفوف كتبا عن العلمانية والصوفية والمسيحية والمثلية وروايات سياسية وأخرى عن السحر وغيرها من الموضوعات التي ظلّت محظورة لعقود في المملكة المحافظة.

نظمت الرياض معرضها السنوي للكتاب على مدار عشرة أيام هذا الشهر وشهد مشاركة نحو 1000 ناشر من 30 دولة بحسب منظمي المعرض.

وقال القدومي الذي يعيش في الرياض منذ 10 سنوات إنّ “المعرض يشهد تغييرا جذريا وجرأة وحرية أكبر للاختيار”، بعد أن كان يشهد رقابة لصيقة تستبعد موضوعات لا تتناسب مع الشريعة الإسلامية بحسب تقييم السلطات المعنيّة.

أعرب القدومي عن “دهشته”، وقال “هناك كتب وروايات متوفرة عن الصوفية وهو أمر مخالف لما كان سائدا لعقود طويلة”، وفي إشارة لرفع الرقابة على المطبوعات.

وتابع هو يدفع عربة تبضع تحمل عدة كتب “من المفيد أن أجد أراءً فكرية مختلفة عني تفتح الآفاق للاطلاع على معارف جديدة”، مشيرا إلى شرائه كتابا يروي قصة الخلق من وجهة نظر العلم فقط، وهو أمر غير مسبوق في المملكة التي تبنت لعقود تفسيرا متشددا للإسلام.

منذ أن أصبح محمد بن سلمان، نجل العاهل السعودي الملك سلمان، وليا للعهد في 2017، تشهد المملكة الثرية تغيرات اقتصادية واجتماعية ودينية جذرية.

فقد سمح للنساء بقيادة السيارة وبتنظيم الحفلات الغنائية، ووضع حدّ لحظر الاختلاط بين الرجال والنساء. وقُلصت صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

لكنّ هذه التغيرات ترافقت كذلك مع حملة قمع للمنتقدين والصحافيين والمعارضين، وخاصة الناشطات الحقوقيات.

وزعم وزير الإعلام السعودي المكلّف ماجد القصبي أن “المملكة تعيش تحولا غير مسبوق والكتاب بلا شك في قلب هذا التحول … الانفتاح وصل إلى الثقافة والكتاب”.

وأكّد الوزير “لم يعد من الممكن حجب الكتب في زمن الكتب الالكترونية” التي أوضح أن القراء يتناقلونها عبر الهواتف المحمولة.

وبحسب عضو لجنة كتّاب الرأي السعودية سعود الكاتب، فإنّ “سقف الحرية مختلف تماما” في دورة معرض الكتاب هذا العام مقارنة بالنسخ السابقة وآخرها في 2019.

في 2014، نقلت وكالة فرانس برس عن صحيفة سعودية أن الجهة المنظمة للمعرض صادرت في تلك السنة أكثر من عشرة آلاف نسخة من 420 كتابًا.

واسترجع الكاتب وهو أحد مسؤولي تنظيم معرض الكتاب في جدة عام 2015، كيف كان مطاوعو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر “يدخلون الفاعليات الثقافية ويحاولون وقفها وكذلك منع مشاركة النساء”، وهو ما قال إنّه بات “شيئًا من الماضي”.

وفي خضم التغييرات الأخيرة في المملكة، خسرت الشرطة الدينية الكثير من نفوذها وتقلصت صلاحيتها إلى حد بعيد بعدما كانت تجوب الطرقات والمراكز التجارية وتفرض على السكان إغلاق أعمالهم اثناء فترات الصلاة.

وقال مدير دار الحلم المصري الناشر إسلام فتحي الذي يشارك سنويا في معرض الرياض “هذا العام أحضرنا كتبا لم نكن نفكر حتى في طرحها في السعودية”.

وأوضح أنّ على رأسها “روايات الأدب الروسي التي كانت ممنوعة بسبب واقعيتها وانحيازها للطبقات العاملة والفقراء”، فيما بدت وراءه روايات ديستوفسكي وتولستوي على الرفوف البيضاء.

كما عرضت الدار أيضا روايات سياسية تتحدث عن قمع الأنظمة وأساليب تحكمها في الشعوب مثل روايتي “مزرعة الحيوانات” و”1984″ للكاتب الإنكليزي جورج أورويل.

أفاد ثلاثة شباب سعوديين في المعرض إنّ الكتب الممنوعة كانت تصلهم سابقا عبر التهريب لكنها أصبحت متوفرة الآن.

وقوبل هذا الانقلاب في المشهد الثقافي المملكة بمعارضة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

فغّرد مستخدم على تويتر كاتبا “مُحتوى مُخجل”، فيما سأل آخر “أين الوعي؟ أين الرقابة؟”.

ورأى الشاب السعودي عبد العزيز التركي الذي كان يرتاد مقهى في الرياض أنّ “بعض الكتب المطروحة صادمة ولا تتناسب أبدا مع الموروث الثقافي للبلاد”.

وأكد أربعة ناشرون أن قوائم الكتب التي أرسلوها للسلطات تم الموافقة عليها كاملة. لكن رغم الانفتاح الواضح، أبدى بعض الناشرين حذرا.

وقال مسؤول في دار نشر لبنانية فضّل عدم ذكر اسمه “سابقا كان هناك تشدد كبير في دخول الكتب. كانت تعرض على وزارة الإعلام لبيان إذا كانت توافق الشريعة أم لا”.

وتابع “الآن نجلب كتبا أكثر انفتاحا لكن بحدود، إذ بات لدينا رقابة ذاتية. لا أحد يريد المخاطرة حتى لا يتعرض لخسائر مادية كبيرة” إذا صودرت شحنات الكتب.

وقال مسؤول آخر في دار نشر مصرية “لا يزال هناك تخوف لدينا لأن بعض الأمور غير واضحة وهو ما يدفعنا لممارسة رقابة ذاتية”.

وأوضح أن أشخاصا صادروا نسخا من كتاب “خطة الله في إدارة الكون” دون أن يقدّموا أسبابا.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف