انقذ أمس بواسطة مروحية عسكرية...اهتمام اعلامي عربي واسع بعملية إنقاذ الطفل "شبو" في بومديد

اثنين, 08/01/2022 - 13:52

تناولت عدة مواقع إلكترونية عربية بشكل موسع بأزمة الطفل الموريتاني "شبو" الذي حاصرته السيول 20 ساعة في ضواحي مدينة بومديد قبل إنقاذه صباح أمس الأحد بواسطة مروحية تابعة للجيش الموريتاني.

 

وركزت الصحافة العربية على البعد الإنساني لأزمة الطفل، والمدة التي قضاها وحيدا ينتظر قدره وسط السيول حتى نجاح عملية الإنقاذ.

 

وكتب موقع الجزيرة نت تحت عنوان "فوق سد وسط البلاد.. إنقاذ طفل موريتاني حاصرته السيول أكثر من 20 ساعة"

 

أظهر فيديو تداوله ناشطون عبر مواقع التواصل لحظة إنقاذ طفل موريتاني عالق، منذ صباح السبت، وسط سيول جارفة في مدينة بومديد.

 

وعلق الطفل أحمد ولد أحمدو ولد هدي في سد حيث كان يحاول السباحة في السد قبل أن تباغته سيول قوية.

 

وقال موقع الجزيرة نت إن الطفل حظي بتعاطف الملايين عقب تداول فيديوهات له عبر مواقع التواصل، وهو يجلس وحيدًا وسط السيول فوق كتلة أسمنتية.

أما موقع "الخليج" فقد كتب تحت عنوان "قاوم النوم 24 ساعة.. قصة إنقاذ طفل موريتاني حاصرته السيول يوماً كاملاً

نجا طفل موريتاني من الموت بأعجوبة، بعد أن حاصرته السيول، لأكثر من 24 ساعة، ظهر خلالها في فيديوهات يجلس وحيداً وسط السد، منتظراً النجدة، قبل أن يعلن رئيس البلاد إنقاذه، وفق مانشرت وسائل إعلام محلية.

وحصدت قصة الطفل محمد أحمد ولد محمد، الملقب بـ«شبو» تعاطف الملايين على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ بدأت، عندما قرر صباح السبت التوجه إلى السباحة رفقة أصدقائه في منطقة سد بومديد، حيث اعتادوا على السباحة في تلك المنطقة.
لكن النزهة كادت أن تتحول إلى مأساة، بعدما فوجئ الطفل البالغ من العمر11 عاماً، خلال سباحته في مياه السد، بسيول قادمة من هضبة تكانت المجاورة، حاصرته من عدة جوانب.

وبينما سارع رفاق شبو في الخروج من المياة سريعاً، لم يتمكن هو من اللحاق بهم، فتشبث بأسطوانة من الخرسانة تقع وسط السد، وجلس عليها منتظراً النجدة. وحاول عدد من الأشخاص إنقاذ الطفل الصغير، لكن محاولاتهم بائت بالفشل بعدما غمرت السيول الشديدة المكان لساعات طويلة، شكلت خطراً على كل محاولات الإنقاذ.
وانتشرت فيديوهات الطفل العالق في مياة السد على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ناشد المستخدمون السلطات بسرعة إنقاذه قبل فوات الآوان.

وتواصلت معاناة الطفل الصغيرحتى صباح اليوم التالي، فسارع عدد من الأشخاص، بتوجيه نداءات له ليقاوم النوم ويتمسك بالأمل، في وقت بدأت السلطات تستعد لعملية انتشاله، بعدما وصلت فرق الإنقاذ أخيراً إلى منطقة السد.

 

وتناولت موقع جريدة "القدس العربي" قضية الطفل من حيث انتهت بإعلان الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الأحد، نجاح عملية إنقاذ الطفل حاصرته السيول أكثر من 20 ساعة في سد بمدينة بو امديد (وسط البلاد).

وصولا لإشادة الرئيس في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” بفرق الإنقاذ على جهودهم التي أدت إلى نجاح عملية الإنقاذ”.

أما موقع "المصري اليوم" فكتب "على مدار أكثر من عشرين ساعة كان الطفل الموريتاني الشهير بـ«شبو» عالقًا بين السيول، في واقعة أثارت اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعى إلى أن تم إنقاذه بسلام بواسطة طائرة عسكرية تابعة للجيش الموريتانى.

وتابع "القصة بدأت عندما كان الطفل «شبو» صاحب الـ11 عاماً يسبح في مياه سد «بومديد» ثم جاءت السيول من هضبة «تكانت» القريبة منه، وقامت السيول بنقله تجاه السد وظل الطفل متشبثًا بأحد أعمدة السد ينتظر المساعدة.

وفى غضون ساعات من وجود الطفل عالقًا بالسد، نشر والده فيديو محاولًا لفت انتباه ابنه قائلٌا: «شبو لاتركد.. فالإنقاذ سيصل قريبا»، وانتشر ذلك المقطع على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعى، وزادت النداءات لإنقاذ الطفل العالق وسط السيول.

وكتبت "الأناضول" التركية تحت عنوان "موريتانيا.. إنقاذ طفل حاصرته السيول أكثر من 20 ساعة"

أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الأحد، نجاح عملية إنقاذ طفل حاصرته السيول أكثر من 20 ساعة وسط البلاد.

وعلق الطفل أحمد ولد أحمدو ولد هدي، في سد بمدينة بو امديد(وسط)، صباح السبت، حيث كان يحاول السباحة في السد، قبل أن تباغته سيول قوية قادمة من هضبة مجاورة.

وأشاد الرئيس الموريتاني في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" بفرق الإنقاذ على جهودهم التي أدت إلى نجاح عملية الإنقاذ".

ومن جانبها، قالت وزارتا الداخلية والدفاع في بيان مشترك، إنهما باشرتا منذ الدقائق الأولى الاطلاع على حالة الطفل، عملية الإنقاذ وتشكيل غرفة أزمات.

ودعا البيان "المواطنين في جميع أرجاء الوطن إلى الحيطة والحذر، خصوصا في المناطق المعرضة لخطر السيول".

وشغلت قضية الطفل ولد هدي (11 عاما) الرأي العام في البلاد، وحظيت بتعاطف واسع، وتابع الكثيرون عمليات إنقاذ الطفل التي استمرت لساعات.

وتمت عملية الإنقاذ صباح الأحد، عبر طائرة عسكرية، بعد أكثر من 20 ساعة من وجود الطفل بين السيول أعلى السد في بو امديد بولاية لعصابه وسط البلاد.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف