وقت الصلاة على النبي يوم الجمعة وفضلها

جمعة, 12/16/2022 - 15:09

من الممكن أن يختلف العلماء في تحديد وقت الصلاة على النبي يوم الجمعة بدقة، ولكن يبقى فضلها وأثرها، فهي نور وبركة وشفاعة يوم القيامة.

ما بين الأقوال التي ترجح أنها من المغيب إلى المغيب، أو القائلة بأن الصلاة والذكر في ساعة الاستجابة لهما فضل عظيم، يظل الاختلاف حول التعرف الدقيق على وقت الصلاة على النبي يوم الجمعة أمرا محمودا، حتى يجري على اللسان في أفضل أيام الله الصلاة على نبيه الكريم، وتمني لقاءه ورجاء شفاعته يوم القيامة طوال الوقت.

وقت الصلاة على النبي يوم الجمعة

تحمل الصلاة على النبي فضلا وثوابا كبيرا، ففي سورة الأحزاب في القرآن الكريم يقول الله تعالى "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"، فهي من أقرب الطاعات وأعظم العبادات، تجعل قلب المؤمن نور وبركة، ويؤجر عنها المسلم فتفرج عنه الكرب وتزيح الهم.

أما وإذا كانت الصلاة على النبي في يوم الجمعة، فهذا ما يزيد من فضلها وبركتها، وقال رسول الله صلى الله عليه

"إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه النفخة وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ، فقال رجل: يا رسول الله تُعرض صلاتنا عليك وقد أرميت (بليت)؟، فقال: إن الله حرم على الأرض أن تاكل الأنبياء".

وهو ما يؤكد أن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة مضاعفا، كونه "خير يوم طلعت فيه الشمس"، يكفر به المؤمن عن ذنبه من الجمعة إلى الجمعة، ويُكفى همه ويُزاح غمه، وتُطرح البركة في أعماله، وهو ما يجعل كثيرون يرغبون في التعرف على توقيت الصلاة على النبي في يوم الجمعة.

هل للصلاة على النبي وقت محدد؟

يشير كثير من العلماء إلى إمكانية الصلاة على النبي في يوم الجمعة من مغيب ليلتها (أي مغيب يوم الخميس)، وحتى مغيب يوم الجمعة، وهو ما يعني أنه لا يوجد توقيت محدد للصلاة على النبي يوم الجمعة، ولكن أشار العلماء كذلك إلى الإكثار من صلاة على النبي خلال ساعة الإجابة في يوم الجمعة.

ويقال إن ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، هي إما ما بين خطبة الجمعة وإقامة الصلاة، أو آخر ساعة بعد صلاة العصر، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، فيها ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا أتاه إياه، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر".

كم مرة نصلي على النبي في يوم الجمعة؟

الصلاة على النبي يوم الجمعة لها مكانة خاصة، فالنبي الكريم أوصى أن يُكثر بها المسلمون في يوم الجمعة، ومعرفة وقت الصلاة على النبي يوم الجمعة يمكنها ألا تكون بهذه الأهمية، ولكن السعي بصدق إلى ذكر الله ورسوله هو ما يهم، ولذلك الإكثار منها خلال يوم الجمعة وفي كل وقت وحين وكلما تيسر ذلك كان أفضل.

غير أن الصلاة على النبي في يوم الجمعة بالذات تُعرض على النبي الكريم، وهو ما يعني مزيدا من الاحتفاء بها، وبهذا يزيد المسلم عن المعتاد، فإذا كان يصلي على النبي في الأيام تالعادية 100 مرة أو 1000 مرة، فليزيد عليها قدر المستطاع يوم الجمعة.

دعاء يوم الجمعة المستجاب.. وفضل خير يوم طلعت فيه الشمس

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها

وتمنح الصلاة على النبي في يوم الجمعة وأيام الله كافة فضل عظيم للمسلمين، فمن يصلي على الرسول الكريم مرة واحدة، صلى الله عليه بها عشرة، وهو ما يعني الصلاح والخير الكثير للمسلم، وأن يمنّ الله عليك بالفضل والبركة، فالصلاة على نبيه:

تزيح الهم والغم.

تفتح أبواب الرزق.

تعين على العبادة والطاعة.

تمنح العباد شفاعة الرسول الكريم يوم القيامة.

به يُستجاب الدعاء.

تدل على طاعة العبد لربه.

تمنح الحسنة وتمحو السيئة.

تمن على المسلم بالقرب من الرسول الكريم.

10 سنن يوم الجمعة.. أفضل الأعمال وأحب العبادات

وقت الصلاة على النبي في يوم الجمعة هو كل لحظة تتمكن فيها من ذكر الله، فانتهز خير أيام الله واقضيه في الصلاة على الرسول الكريم، التي تعبد من أحب وأعظم واقرب الطاعات.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف