أفضل عصائر رمضان

أحد, 04/16/2023 - 11:46

تعد العصائر والمشروبات الرمضانية أبرز ما يحرص الصائمون عليها في وجبة إفطارهم كل عام بالشهر المبارك.

ويصوم المسلمون في أغلب الدول ما لا يقل عن 12 ساعة خلال شهر رمضان الكريم، ما يدفع البعض لشرب الكثير من الماء والعصائر مع أذان المغرب وحلول موعد الإفطار، خاصة في ظل حرارة الجو.

 

عدد مرات تناول العصائر في رمضان

عاصم إبراهيم، أخصائي تغذية ومدرب لياقة بدنية معتمد دوليا، ذكر أن من الخطأ الذي يقع فيه أغلب الصائمين هو الإفراط في شرب العصائر سواء وقت الإفطار أو خلال الفترة من الإفطار حتى الإمساك.

وقال عاصم لـ"العين الإخبارية" إن تناول العصائر يوميا خلال شهر رمضان خطأ كبير يقع فيه الغالبية العظمى من الصائمين، موضحا أن "الصواب هو تناولها مرتين بالأسبوع فقط".

وشرح سبب ذلك قائلا: "العصائر غنية بالسكر ما يجعل تناولها بشكل متكرر سببا للإصابة بمشاكل صحية كثيرة، فضلا عن كون السكريات (العصائر المحلاة) تحفز الشعور بالجوع والعطش".

ورأى المختص أن الأمر ينسحب على باقي المشروبات الغازية، مضيفا: "يجب تجنب المشروبات الغازية في رمضان حتى لا تسبب مشاكل صحية وتزيد من الشعور بالعطش؛ كونها تزيد من دهون الجسم وتسبب عسر الهضم".

 

أفضل العصائر الطبيعية المفيدة في رمضان

الدكتور عمرو ناجي، أخصائي التغذية العلاجية في مصر، قال إن من النصائح المهمة لمرضى جرثومة المعدة في رمضان تناول الفاكهة المليئة بمضادات الأكسدة سواء في صورتها الطبيعية أو كمشروب طازج.

وقال ناجي لـ"العين الإخبارية"، إن قائمة الفاكهة المليئة بمضادات الأكسدة المهم تناولها في رمضان التوت والعنب والفراولة والتفاح والمشمش والجوافة.

وأيدت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية الحيوية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، الرأي السابق وأضافت عليه بعض المشروبات الرمضانية مثل العرقسوس والتمر الهندي.

وقالت عبدالوهاب إن من المهم لجميع الصائمين، خاصة مرضى نزلات البرد وفيروس كورونا، الاهتمام بتناول العصائر الطازجة خاصة البرتقال والجوافة وكل الفاكهة الغنية بفيتامين سي.

ومن أبرز العصائر الرمضانية المفيدة (الفراولة والموز، البرتقال الطبيعي، الرمان، الفراولة والتفاح، البطيخ بالنعناع، المانجو بالموز والتوت، الجزر).

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف