إحذر:الجلوس 10 ساعات يومياً يقودك للخرف

أربعاء, 09/13/2023 - 18:49

خلصت دراسة حديثة إلى أن قضاء ما يزيد على 10 ساعات يومياً أمام التلفاز أو في وضعية غير نشطة يزيد من احتمالية الإصابة بالخرف.

وتوصل الباحثون إلى أن هذا الخطر يزداد بشكل ملحوظ بين البالغين الذين يمضون معظم وقتهم في الأنشطة الخاملة.

وأشار الباحثون إلى أن طول المدة التي يمضيها الفرد في الجلوس لا يهم سواء كانت طويلة على مدار اليوم أو متقطعة، حيث أن لهما تأثيراً مماثلاً على احتمالية الإصابة بالخرف.

وحلل فريق من الباحثين من جامعة جنوب كاليفورنيا وجامعة أريزونا بيانات أكثر من 50 ألف بالغ بريطاني من بنك الحيوي "UK Biobank"، وكانت أعمارهم 60 عامًا فما فوق.

وتم تجهيز المشاركين بأجهزة تتبع نشاط المعصم لمدة 24 ساعة يوميًا على مدى الأسبوع، وكانت هذه الأجهزة قادرة على رصد مستويات النشاط والتمييز بين الجلوس والنوم.

واستمرت المتابعة لمدة حوالي ست سنوات، وباستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، قام الباحثون بتصنيف أنواع مختلفة من الحركة، بما في ذلك النوم والجلوس.

وخلال فترة الدراسة، تم تشخيص حالات الخرف لدى 414 شخصًا.

أظهر التحليل أن الجلوس لمدة 10 ساعات أو أكثر يوميًا يترتب عليه زيادة في خطر الإصابة بالخرف.

فبالمقارنة مع الأفراد الذين يمضون حوالي تسع ساعات يوميًا جالسين، فإن الذين يقضون 10 ساعات كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 8%.

وفي نفس الوقت، كان الذين قضوا 12 ساعة يوميًا جالسين أكثر عرضة للإصابة بنسبة 63%، بينما كان الذين قضوا 15 ساعة جالسين يوميًا أكثر عرضة بثلاث مرات.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف