انخفاض خصوبة الرجال في العالم

أربعاء, 11/15/2023 - 17:17

أجرى علماء إيطاليون وأمريكيون دراسة حديثة للكشف عن السبب الرئيسي وراء انخفاض كبير في خصوبة الرجال عالميًا إلى النصف آخر 5 عقود.

وفي نتائج الدراسة، التي نشرت على موقع "ساينس أليرت"، رُبط التعرض للمبيدات الحشرية بانخفاض تركيز الحيوانات المنوية لدى الرجال البالغين على مدى نصف قرن، وتُعد هذه المراجعة من أكثر المراجعات شمولًا حتى الآن بحسب الفريق البحثي.

وأوضح الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن تعميمها، مشيرين إلى أهمية فهم تأثير المبيدات الحشرية على تركيز الحيوانات المنوية لدى البشر، إذ يتعرضون لها عبر تناول الأغذية والمياه الملوثة.

أظهرت البيانات المقدمة في الدراسة أن تعرض الرجال للفوسفات العضوي، وهو نوع من المبيدات الحشرية، قد ارتبط بانخفاض تركيز الحيوانات المنوية.

قام الباحثون بتحليل بيانات من 1774 رجلاً بالغًا في مناطق متعددة، وأكدوا وجود ارتباط ثابت بين زيادة التعرض للمبيدات الحشرية وانخفاض تركيز الحيوانات المنوية.

وأوصت الدراسة بتقليل التعرض لأنواع المبيدات الحشرية المدروسة للحفاظ على الخصوبة.

ووجدت مراجعة أجريت في عام 2022 أن متوسط عدد الحيوانات المنوية بين المشاركين (الذين لا يعانون من العقم) انخفض بنسبة 51% بين عامي 1973 و2018، من 101.2 مليون إلى 49 مليون لكل ملليلتر من السائل المنوي، ولا يزال هذا ضمن النطاق "الطبيعي" لمنظمة الصحة العالمية، بحسب الدراسة.

ورغم أن انخفاض تركيز الحيوانات المنوية يظل ضمن النطاق الطبيعي، يشير الباحثون إلى أهمية اتخاذ إجراءات تنظيمية لتقليل التعرض للمبيدات الحشرية للحفاظ على الصحة الإنجابية.

 

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف