خبيرة:5 أسباب لحدوث الصداع بعد الاستيقاظ من النوم

اثنين, 11/27/2023 - 17:04

إذا كان الشخص يعاني في أحيان كثيرة من الصداع بعد الاستيقاظ من النوم، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة.

وتشير الدكتورة يلينا تساريوفا، أخصائية علم النوم في مقابلة مع راديو "سبوتنيك" إلى خمسة أسباب للإصابة بالصداع عند الاستيقاظ من النوم، وتقول: إن الصداع يمكن أن يظهر في أي وقت من اليوم. ولكن إذا كان يظهر بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح، فقد يكون السبب اضطراب النوم.

عدم اتباع أي نظام للنوم

وتقول: "قد يشعر الشخص بالصداع بعد الاستيقاظ إذا كان لا يتبع أي نظام للنوم. لأن الجسم في حالة تكيف متزامن مع تغير إعدادات الساعة. أي أنه يحاول ضبط دورة النوم بحيث تتزامن نهايتها مع الوقت المطلوب للاستيقاظ. ولكن إذا حدث الاستيقاظ في أثناء فترة النوم العميق، فإن الاستيقاظ يكون أصعب بكثير مما في بداية دورة النوم أو نهايتها. لذلك يشعر الشخص بالصداع والضيق والضعف".

انحباس الهواء في الغرفة

ووفقًا لها، يمكن أن يشعر الشخص بالصداع بسبب انحباس الهواء في الغرفة. وإذا كان صداع الصباح لا يزول حتى في حالات تهوية الغرفة بانتظام واتباع نظام نوم محدد، فعلى الشخص استشارة الطبيب. لأن هذا الصداع قد يشير إلى مشكلة صحية خطيرة مثل انقطاع التنفس في أثناء النوم.

نقص الأكسجين بسبب الشخير

وتقول: "السبب الآخر هو نقص الأكسجين، أو جوع الأكسجين. كقاعدة عامة، تحدث هذه الحالة بسبب الشخير، حيث يتوقف التنفس في أثناء النوم.

ارتفاع ضغط الدم

كما يمكن أن يكون الصداع نتيجة لارتفاع مستوى ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي توقف التنفس إلى ذلك أيضًا.

الاكتئاب

وقد يشير الصداع إلى مقاومة الجسم الداخلية للنهوض والقيام بشيء ما. وغالبًا ما يلاحظ هذا في حالة الاكتئاب.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف