إصدار جديد..الثقافة الإسلاميّة الهنديّة

أربعاء, 01/10/2024 - 14:36

بغية فهم أبعاد الأثر الإسلاميّ في منظومة الثقافة الهنديّة، والتعمّق في مختلف علومها وفنونها، ومدى إسهام المسلمين الهنود في تطويرها، صَدَر عن مؤسّسة الفكر العربيّ، ضمن برنامج "حضارة واحدة"، كتاب "الثقافة الإسلاميّة الهنديّة". الكتاب من تأليف الأستاذ الدكتور جعفر رضا، وترجمة الأستاذ الدكتور محمد ثناء اللّه الندوي، ومراجعة الأستاذ الدكتور زبير أحمد الفاروقي.

يتناول الكتاب تاريخ الكيان الثقافيّ الهنديّ وتأثّره بالإسهامات الإسلاميّة، مُبرزاً الأثر الكبير الذي كان للإسلام على التفكير والديموغرافيا في الهند، كما يعالج مرجعيّات الثقافة الإسلاميّة في العلوم الشرعيّة، والقواسم المُشتركة بين الديانات السماويّة (اليهوديّة والمسيحيّة تحديداً)، فضلاً عن ديانة الهنادك، في علاقتها بالإسلام، ويبحث في العدالة الاجتماعيّة في الإسلام، ويدرس العلوم الاجتماعيّة وإسهام المُسلمين في تطويرها. هذا ويعرض للعلوم التطبيقيّة التي أثرى المُسلمون مؤلّفاتها في العصور الوسطى، ويتناولُ الموسيقى وفنونها والفنّ المعماريّ وروائعه في الهند في فترات الحُكم الإسلاميّ، وينتهي الكتاب باستعراض الفنون الأخرى في تعدّديّة أبعادها التي أَسهم المُسلمون في تطويرها.

ومن مزايا هذا الإصدار استعراضُه هذه الثقافة من منظورٍ تاريخيّ نقديّ، مُتجاوزاً بذلك الكُتب التي لا تُقدّم في مُقارباتها للإسلام سوى جانبه الدَعَويّ أو السياسيّ.

بقية الصور: 
Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف