مركز الفلك الدولي: رؤية هلال شهر رمضان لهذا العام غير ممكنة مساء يوم غد الأحد

سبت, 03/09/2024 - 21:33

بدأت معظم الدول الإسلامية شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024، وعليه ستتحرى معظم تلك الدول هلال شهر رمضان  مساء يوم غد الأحد 10 مارس، وسيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا.

وأعلن مركز الفلك الدولي أن رؤية هلال رمضان يوم غد الأحد 10 مارس غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.

وأشار بيان صادر عن مركز الفلك الدولي إلى أنه يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة نسبيا من جميع مناطق العالم الإسلامي يوم الاثنين 11 مارس.

وأضاف المركز أنه يمكن لمن يرغب رؤية الهلال يوم الإثنين النظر جهة الغرب بعد غروب الشمس بحوالي 15 إلى 25 دقيقة من مكان أفقه الغربي مكشوف، والبحث عن الهلال قريبا من المنطقة التي غابت عندها الشمس، في حينها سيبدو الهلال نحيلا وقريبا من الأفق، وسرعان ما سيغيب هو الآخر بعد غروب الشمس بحوالي 60 إلى 80 دقيقة.

وبناء على ذلك وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف