الكسف عن قيام رئيس ساحل العاج الحسن واتارا بطلب ماكي صال ثلاث مرات ترك السلطة في نهاية ولايته

سبت, 03/09/2024 - 14:49

يراقب الرئيس الحسن واتارا الوضع في السنغال عن كثب. منذ تأجيل الانتخابات الرئاسية، التي كان من المقرر إجراؤها في 25 فبراير، وتبادل رئيس الدولة الإيفوارية بانتظام مع نظيره السنغالي ماكي صال.

وذكرت منظمة “أفريكا إنتلجنس” في عددها الصادر يوم أمس الجمعة 8 مارس/آذار الحالي أنه طلب من الأخير ثلاث مرات “ترك السلطة في نهاية ولايته”.

الأول، في 8 فبراير ثم في 15 فبراير، أثناء حديث هاتفي . “أما المكالمة الهاتفية الثانية جرت قبل دقائق قليلة من قرار المجلس الدستوري السنغالي بإبطال تأجيل الانتخابات ، بينما كان ماكي صال واثقا بشكل خاص من تصويت الحكماء لصالحه”. حسب ” الجريدة.”

وبعد تسعة أيام، في 24 فبراير/شباط، حسبما كشفت الاستخبارات الأفريقية، ناقش الزعيمان “بتكتم” “لأكثر من ساعة” “على هامش قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في أبوجا”.

وتلخص وسائل الإعلام أنه “خلال كل من هذه المراسلات، نصح الرئيس الإيفواري ماكي صال بترك السلطة في 2 أبريل، وهو التاريخ الرسمي لانتهاء ولايته”.

ويبدو أن ماكي صال عمل بنصيحة واتارا. لما أعلن عزمه عدم تجاوز ولايته، انضم إلى قرار المجلس الدستوري بإلغاء تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في 2 يونيو ، تنفيذا لتوصية الحوار الوطني، وتحديد موعد الانتخابات الرئاسية في 24 مارس القادم.

وكالات

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف