خبراء الأمم المتحدة يحثون على احترام الحريات الأساسية خلال الفترة الانتخابات في السنغال

أربعاء, 03/20/2024 - 18:32

حث خبراء الأمم المتحدة، السلطات السنغالية على ضمان قدرة الأحزاب السياسية والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان على ممارسة حقوقهم في حرية تكوين الجمعيات والتجمع والتعبير خلال الفترة الانتخابية، حسبما ذكرت الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني.

وقد أعرب الخبراء بالفعل عن مخاوفهم للحكومة بشأن محاكمة واحتجاز زعماء المعارضة ومؤيديهم.

كما رحبوا بالإفراج عن أكثر من 500 معتقل، بمن فيهم زعيما المعارضة عثمان سونكو وباسيرو ديوماي دياخار فاي، الأسبوع الماضي، على الرغم من أن ذلك جاء قبل أيام فقط من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 24 مارس 2024، على حد تعبير الأمم المتحدة.

وأكد الخبراء في بيان مشترك: “نحث السلطات على احترام الحريات الأساسية اللازمة لعملية ديمقراطية شاملة وفعالة، ووضع حد للقيود المفروضة على الحريات العامة التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة”.

وأشاروا كذلك إلى أن السنغال شهدت احتجاجات جماهيرية غير مسبوقة في جميع أنحاء البلاد منذ مارس 2021 ردًا على اعتقال ومحاكمة زعماء المعارضة.

وأضافوا: “يبدو أن السلطات السنغالية لجأت إلى فرض قيود متكررة على الحريات العامة، وحظر المظاهرات، والإغلاق المؤقت للإنترنت”، مسلطين الضوء على التأثير السلبي على ممارسة الحق في حرية التعبير والمظاهرات السلمية من قبل أعضاء السلطة السياسية. المعارضة والمجتمع المدني، تؤكد الأمم المتحدة.

وشدد الخبراء أيضًا على أن الحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات عنصران أساسيان في أي ديمقراطية، حيث يسمحان للمواطنين بالتعبير عن آرائهم السياسية ويخلقان الظروف الملائمة للحوار بين المعارضة والأغلبية، وهو أمر ضروري للحفاظ على الإنجازات الديمقراطية في البلاد. .

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف