نصف سكان اليمن على حافة المجاعة

جمعة, 11/09/2018 - 01:53

تفاقمت الأوضاع الإنسانية والصحية في اليمن لدرجة لا تسمح فيها الأوضاع لليمينين بتأمين قوت عيشهم أو دوائهم، وسط صمت دولي على جرائم التحالف العربي الممثل بالسعودية.

35 منظمة غير حكومية يمنية ودولية، دعت يوم أمس إلى وقف فوري للعدوان السعودي الاماراتي في اليمن محذرة من أن 14 مليون شخص “على حافة المجاعة” ، أي ما يعادل نصف سكان البلد.

عدد من المنظمات العالمية وقعت على بيان جاء بمثابة نداء مشترك يدعو الحكومات “لضمان وقف فوري للأعمال العدائية” و”تعليق إمدادات الأسلحة التي يخشى استخدامها في اليمن”.
وجاء في البيان إن “الأزمة الإنسانية في اليمن من صنع الإنسان ونتيجة مباشرة للأطراف المتحاربة والقيود المشددة على الوصول إلى المواد الغذائية والوقود والمواد الطبية المستوردة والمساعدات الإنسانية”، ومن بين المنظمات الموقعة على البيان “الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان” و”العمل لمكافحة المجاعة” و”كير انترناشونال” وأوكسفام و”أطباء العالم” إلى جانب منظمات يمنية.

وأشار البيان أن الأوضاع الاقتصادية السيئة التي يمر بها اليمن دعت إلى “انهيار الريال اليمني وعدم تسديد رواتب عمال القطاع العام مما يفاقم الكارثة”.

والمتحدون مع البيان أضافوا أنه على جميع الحكومات تكثيف الجهود بما يحسن الأوضاع الإنسانية هناك، دون وجود عراقيل من بينها فتح ممرات إنسانية لعبور المدنيين و بالذات ميناء الحديدة التي تعد الشريان الحي للمساعدات اليمنية، والذي يشهد حصاراً قاتلاً منذ أيام، من قبل قوات الحكومة اليمنية المتحالفة مع السعودية.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف