تفشي ظاهرة المخدرات في العراق

اثنين, 03/04/2019 - 16:45

ارتفعت نسبة تعاطي المخدرات في العراق بين مختلف الفئات العمرية بسبب البطالة والفساد وسيطرة بعض الميليشيات على الحدود العراقية التي يسهل اختراقها، والسبب الآخر هو ضعف الإجراءات الأمنية الوقائية حتى أصبحت ظاهرة المخدرات متفشية في المجتمع العراقي.

وكشفت مصادر برلمانية عن ارتفاع تعاطي المخدرات بنسبة 46بالمئة، مبينة أن هناك مافيات تديرها شخصيات ومسؤولون كبار في الدولة.

وأكدت النائبة ليلى فليح على وجود معلومات موثقة عن دخول المخدرات إلى المدارس، مبينة أن التعاطي بدأ بين بعض الطلاب في المراحل المتوسطة والإعدادية.

وأوضحت أنه تم رصد حالات بينت وجود شبكة كبيرة واسعة مسؤولة عن تجارة المخدرات، مشيرة إلى أن نسبة تعاطي المخدرات في العراق قد ارتفعت بشكل كبير ولافت ووصلت إلى 46بالمئة عما كانت عليه في السابق، وكانت دخول المخدرات إلى المدارس هو السبب وراء تراجع النظام التعليمي.

وأضافت ليلى فليح أن العراق بدأ يتحول من بلد مرور للمخدرات إلى بلد للتعاطي ومقر لتجارة المخدرات، وأن هناك رؤوساً كبيرة في الدولة تساند شبكات التجارة هذه، كما أن هناك مخابرات دولية تعمل على ترويجها في العراق.

الجدير بالذكر أن ممثل المرجع السيستاني كان قد حذر من تفشي هذه الآفة بشكل كبير، مشيراً إلى أن عدم الجدية في متابعة هذا الملف من قبل الجهات المعنية وانشغال الطبقة السياسية في الصراع سوف يعقد الوضع.

أما رعد المكصوصي عضو لجنة التربية النيابية، فقد عزا سبب انتشار ظاهرة المخدرات داخل المدارس الثانوية في العراق الى قلة الوعي بين الطلاب، قائلاً ” إن قلة الوعي وعدم السيطرة على مواقع الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ساهمت في انتشار المخدرات بين الطلبة، وطالب المؤسسات الدينية بتحمل المسؤولية ونشر التوعية بهذا الشأن.

وقد كشفت العراق في وقت سابق عن القبض على عشرات العصابات وضبط المئات من الشحنات المهربة من المخدرات إلى داخل العراق.

إن هذه الظاهرة في غاية الخطورة، فهي مضرة بصحة الإنسان ومحرمة دينياً ويجرمها القانون العراقي، وقبل سنة 2003 ولوجود الدولة البوليسية، كان العراق لايتعدى كونه ممر، مع تعاطي قليل جداً بسبب العقوبات الصارمة التي بلغت حد الإعدام، أما بعد 2003ونتيجة لحالة الفوضى وضعف مؤسسات إنفاذ القانون، تسعى بعض المجموعات لاستغلال الوضع الأمني الهش لأجل تحصيل الكثير من المكاسب المختلفة، كما استغلت بعض القوى السياسية المشاكل السياسية والدستورية لتعزيز مواردها المالية.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف