المجلس الأعلى للدولة في ليبيا يطلق مبادرة لتأجيل الانتخابات الرئاسية المقررة نهاية الشهر الجاري

خميس, 12/09/2021 - 10:51

أعلن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا يوم  أمس الأربعاء إطلاق مبادرة تتضمن تأجيل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها نهاية شهر ديسمبر الجاري الى شهر فبراير المقبل.

وقال النائب الثاني لرئيس المجلس عمر أبوشاح خلال مؤتمر صحفي عقده في طرابلس حول العملية الانتخابية أن المبادرة تقترح "إجراء الانتخابات النيابية في فبراير من العام المقبل، وتكون المهمة الرئيسية للبرلمان المنتخب إنجاز الاستحقاق الدستوري".

وأضاف أبو شاح أن المبادرة توصي بإجراء الانتخابات الرئاسية بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية في فبراير المقبل مشيرا الى أن إجراء الانتخابات الرئاسية يكون بنظام القائمة المكونة من رئيس ونائبين ورئيس حكومة.

وكانت المفوضية العليا للإنتخابات في ليبيا  حددت موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية، بحيث تكون الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر الجاري، والانتخابات النيابية في فبراير من العام المقبل.

ولفت أبوشاح إلى أن المبادرة تقترح أن تكون "ولاية الرئيس ومجلس النواب المقبل أربع سنوات لدورة واحدة وغير قابلة للتجديد".

وحول أسباب إطلاق هذه المبادرة، قال أبوشاح ان كل المؤشرات الحالية تؤكد أن الاستمرار في الانتخابات الرئاسية في غياب أي ضوابط دستورية أو قانونية منظمة لإدارة المرحلة، وفي ظروف يسودها حالة من التوتر وإنعدام الثقة بين الأطراف الليبية والتدخلات الخارجية من شأنها أن "تعصف بالعملية السياسية برمتها".

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف