السعودية ترفع عدد الحجاج هذا العام وتضع شروطاً لأداء الفريضة

سبت, 04/09/2022 - 13:27

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت  أنها ستسمح لمليون شخص مسلم بأداء فريضة الحج هذا العام من داخل المملكة وخارجها، وذلك في زيادة ملحوظة بأعداد الحجاج، بعدما أجبر انتشار وباء كورونا قبل عامين السلطات على تقليص عدد الحجاج بشكل كبير.

 وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية في بيان اصدرته  إنه "تقرَّر رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام إلى مليون حاج، من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقاً للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية".

يُعد الحج الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم، ويجب على كل مسلم تأديته مرة واحدة في عمره إن كان يستطيع ذلك، وقد بلغ عدد الحجاج عام 2019 نحو 2,5 مليون حاج.

لكن بعد تفشي فيروس كورونا عام 2020، سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل المملكة بأداء الفريضة، قبل أن يتم رفع العدد في العام التالي إلى 60 ألفاً ملقحين بالكامل جرى اختيارهم بواسطة القرعة، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وزارة الحج حددت ضوابط للمشاركة في الحج، ونصت على أن يكون "حج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عاماً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية".

كما اشترطت السلطات على الحجاج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا سلبية لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة، وشددت على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم "حفاظاً على صحتهم وسلامتهم".

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف