وزيرة عبرية: سأزور الإمارات غد الثلاثاء للتوقيع على اتفاقية بينية للتجارة الحرة

اثنين, 05/30/2022 - 20:37

أعلنت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيفاي أنها سوف تزور غدا الثلاثاء، الإمارات للتوقيع على اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين.

وقالت باربيفاي “هذه زيارة ذات أهمية استراتيجية للعلاقات الاقتصادية بين دولة إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة ، وسوف أوقع خلالها اتفاقية للتجارة الحرة وتعزيز عدد من الشراكات الاقتصادية”،بحسب ما ذكرته صحيفة”جيروزاليم بوست “الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين.

وتأتي الاتفاقية بعد أقل من عامين على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل والإمارات تحت عنوان الاتفاقيات الإبراهيمية. وعلى أساس هذه الاتفاقيات ، قامت إسرائيل بتطبيع العلاقات مع البحرين والمغرب والسودان.

ولدى إسرائيل اتفاقيات محدودة للتجارة الحرة مع الأردن ولكنها لاترقى إلى نفس مستوى الاتفاقية مع الإمارات .

وأمس الأحد ، صادقت الحكومة الإسرائيلية على خطة لتوسيع العلاقات الاقتصادية مع مصر.

وأوضحت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، في بيان، أن الخطة تهدف إلى المساعدة في تسهيل وصول أكبر للشركات الإسرائيلية إلى مشروعات التنمية والبنية التحتية في مصر.

كما تهدف الخطة، وفقا لوكالة “بلومبرج” للأنباء، إلى زيادة مشاركة المنتجات المصرية في الاقتصاد الإسرائيلي، بهدف تنويع مصادر الواردات لإسرائيل وتوسيع نطاقها.

وتهدف الوزارة إلى رفع حجم التجارة بين الجانبين إلى 700 مليون دولار في العام، في غضون ثلاث سنوات، دون أن يشمل هذا عائدات صادرات الغاز الطبيعي والسياحة.

وتجدر الإشارة إلى أن التجارة بين الدولتين كانت عند نحو 330 مليون دولار في 2022.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف