قواعد السلامة الأساسية لأطفالك

أحد, 02/12/2023 - 19:31

ستجعل قواعد السلامة العامة الأساسية لأطفالك مجهزين بشكل أفضل وتحمي أنفسهم في المواقف المخيفة سواء في المنزل أو في المدرسة، فالتحدث معهم بلغة مُناسبة للعمر من أجل فهم أفضل، ويُمكن القيام بذلك عن طريق الآتي:

يجب تعليم الأطفال معلومات الاتصال الأساسية، فهي تساعد في أوقات الطوارئ، فعلى سبيل المثال: على الطفل معرفة اسمه كامل، وعنوانه، ورقم الهاتف إذا كان الطفل واعيًا.

يجب تعليم الأطفال عدم الذهاب مع أي شخص بغض النظر عن الأسباب والظروف، وعلى الأهل إبلاغهم أنه في حال حدوث أي طوارئ سوف يتم إرسال جدًا أو عمًا أو خالًا أو شخص يعرفه الطفل ويثق فيه.

يجب تعليم الأطفال عدم اللعب أبدًا بالقرب من الطرقات الخاضعة للإشراف، لأن الأطفال عرضة لحوادث الطرق والإصابات، ويمكنك تقليل المخاطر من خلال تعليم الأطفال ما يأتي:

 النظر إلى اليمين والنظر إلى الشمال، ثم أنظر يمينًا مرة أخرى قبل عبور الطريق، واعبر الطريق فقط إذا كانت يد شخص بالغ أو طفل أكبر سنًا.

 عدم الجري بالقرب من الطريق، ودائمًا واجه حركة المرور إذا كنت تسير على طريق بدون رصيف. 

تعرف الطفل على أهمية الإشارات والإشارات المرورية.

 خروج الطفل من السيارة على جانب الرصيف فقط. 

الحرص دائمًا على ارتداء خوذة عند ركوب الدراجة أو السكوتر أو لوح التزلج.

التجول بلا هدف سيولد لديه زيادة الإرباك والخوف، فعلى سبيل المثال: علم أطفالك أنهم إذا كانو في السوبر ماركت ولم يتمكنوا من العثور عليك، أن يذهب للكاونتر ويطلب المساعدة.

مع استخدام الأطفال الصغار أجهزة الكمبيوتر هذه الأيام، يجب لفت انتباههم إلى دروس الأمان عبر الإنترنت ضرورية، فعلى سبيل المقال: علم أطفالك عدم إعطاء معلومات بشأن المدرسة التي يرتادوها، أو المكان الذي يعيشون فيه، أو كم العمر أو رقم الهاتف.

هناك أشياء معينة يجب ألا يلعب بها الأطفال مُطلقًا، فعلى سبيل المثال: أعواد الثقاب، السكاكين، أي أسلحة خطيرة أخرى.

يجب تعليم الأطفال أن يميز اللمسة الجيدة واللمسة السيئة، وفي تحديد ما إذا كان شخص ما قد تصرف معهم بشكل غير لائق.

غالبًا ما يُطلب من الأطفال الاحتفاظ بشيء قام به صديقهم أو شقيقهم سرًا، ولكن علموا أطفالكم إذا اعتقدوا أن النشاط كان خطيرًا أو ضارًا أو شقيا، فلا يجب أن يخافوا من إخبارك.

يجب تعليم الأطفال مخاطر تناول الطعام الذي يقدمه شخص غريب.

حافظ على مواد التنظيف والأدوية والمواد الكيميائية الأخرى بعيدًات عن مُتناول الأطفال، حيث يجب أن تحتفظ بهذه المنتجات في عبواتها الأصلية، لا تقم بتخينها في خزانة تكون مخصصة للطعام، والعمل على تخزين جميع الأدوية في خزانة مُغلقة، وبعيدُا عن مُتناول الأطفال

بقلم: عمر دغوغي الإدريسي مدير مكتب صنعاء نيوز بالمملكة المغربية

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف