النيجر:الانقلابيون يتهمون فرنسا بالتحضير لتدخل عسكري لإعادة الرئيس ويعتقلون رئيس الحزب وعدد من الوزراء

اثنين, 07/31/2023 - 14:25

لا تشير التطورات في النيجر إلى تجاوب العسكر مع وساطة تشادية لتفادي صدام محتمل بين نيامي والمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس).

وزار الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي نيامي أمس بحسب مصادر تحدثت عن تطوعه للوساطة بين قادة العسكري المنقلبين على الرئيس النيجري محمد بازوم وأيكواس التي فرضت عقوبات اقتصادية ومالية على البلد الأفريقي الفقير.

وقال حزب النيجر من أجل الديمقراطية والاشتراكية الذي كان حاكما في البلاد في بيان إن المجلس العسكري ألقى اليوم الإثنين القبض على رئيس الحزب فوماكوي جادو ووزير النفط ساني محمدو ووزيرة التعدين يعقوبة أوسيني حديزاتو.

عسكر النيجر يحذرون إيكواس "وأي مغامر آخر".. عزمنا راسخ

وتشير الخطوة إلى مضي المجلس العسكري في التمسك بالسلطة رغم الانتقادات الدولية وتلويح إيكواس بتدخل عسكري.

إلى ذلك، قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس اليوم الإثنين أيضا إن بلاده تعمل على تقييم الخيارات فيما يتعلق بقواتها الموجودة حاليا في النيجر وانسحابها العسكري من الجارة مالي.

وقال الوزير للصحفيين خلال زيارة لمنشأة للأمن الإلكتروني تابعة للجيش الألماني "نجري محادثات ونستعد للسيناريوهات المختلفة بخيارات متنوعة".

وأضاف أن المسؤولين عن الانقلاب في النيجر تعهدوا بالالتزام بالاتفاقيات الدولية، لكنه أضاف أن هذا لم يتأكد بعد.

وأعلنت برلين اليوم تعليق مساعدتها الإنمائية ودعمها المالي للنيجر بعد الانقلاب العسكري.

وفي غضون ذلك، اتهم العسكريون الانقلابيون في النيجر فرنسا الإثنين بالرغبة في "التدخل عسكريا" لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى مهامه، غداة قمة إيكواس أمهلت المجموعة العسكرية الانقلابية أسبوعاً لإعادة الانتظام الدستوري إلى البلاد، مؤكدة أنها لا تستبعد "استخدام القوة".

  ونقلت وكالة رويترز عن عضو المجموعة العسكرية أمادو عبد الرحمن في تصريح لتلفزيون محلي، أن وزير الخارجية هاسومي مسودو الذي يتولى منصب رئيس الوزراء بشكل مؤقت، وقع وثيقة تسمح لفرنسا بتنفيذ هجمات على مقر الرئاسة بهدف تحرير الرئيس المحتجز محمد بازوم، حسب تعبيره.

 

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف