الإمارات تنتصر لغزة في مجلس الأمن

جمعة, 12/22/2023 - 21:34

تتويجا لحراكها المتواصل لدعم سكان قطاع غزة، اعتمد مجلس الأمن مشروع قرار إماراتي يدعو لاتخاذ خطوات عاجلة لإيصال المساعدات الإنسانية بشكل موسَّع.

القرار جاء بعد مفاوضات ماراثونية أجرتها الإمارات مع الولايات المتحدة الأمريكية على مدار 5 أيام متتالية، تم خلالها إرجاء التصويت علي القرار نحو 4 مرات، لضمان تمريره وعدم استخدام الفيتو الأمريكي، وهو ما نجحت فيه الإمارات بالفعل، نصرة لأهل غزة بشكل خاص والإنسانية بشكل عام.

ورغم أن مشروع القرار الإماراتي الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة، تم تعديل صياغة بعض بنوده لضمان مروره، إلا أن التوصل لهذا القرار في حد ذاته يعد إنجازا دبلوماسيا وإنسانيا هاما للإمارات، في ظل ما واجهته من صعوبات وتحديات حتى نجاحها في اعتماده.

وهو ما أشار إليه الدكتور أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، الذي أكد في تغريدة عبر  الموقع الشهير "إكس" أن "الإمارات حققت اختراقا تاريخيا باعتماد مجلس الامن القرار ٢٧٢٠ والذي يعزز الوضع الإنساني في غزة.. خطوة مهمة للغاية في ظروف دولية صعبة".

وأردف قرقاش: "في عالم تفرض القوة شروطها تغدو السياسة فن التفاوض لتحقيق الممكن، كل التقدير للشيخ عبدالله بن زايد (آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي) وفريقنا الدبلوماسي على جلدهم ومثابرتهم".

أيضا اعتبر وفد الإمارات في الأمم المتحدة في حسابه عبر موقع "إكس" أن القرار يعد "خطوة بالغة الأهمية، حيث سيتيح إدخال المساعدات التي تشكل شريان الحياة لأهل غزة وإيصالها لمن هم بأشد الحاجة إليها".

جهودا استدعت شكرا دوليا للإمارات على جهودها في اقتناص نصر حيوي للقضية الفلسطينية ولأهل غزة وللإنسانية بشكل عام عبر التوصل لهذا القرار.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف