تحذير:كل ساعة تأخير لموعد الوجبات تهدد القلب والدماغ

اثنين, 01/08/2024 - 12:42

ربط باحثون من المعهد الوطني لبحوث الزراعة والأغذية والبيئة في فرنسا، في دراسة حديثة، بين تبكير موعد تناول وجبات الطعام وتحسين صحة القلب والدماغ.

مواعيد تناول الطعام تنظم الساعة البيولوجية

وحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، قالت مجلة "فوكاس" الإيطالية إن مواعيد تناول الطعام وفترات الصيام التي تتخلل الوجبات، تنظم إيقاعات الساعة البيولوجية الضرورية للحفاظ على وظائف التمثيل الغذائي الصحيحة مثل تنظيم ضغط الدم.

ودرس باحثو المعهد الوطني لبحوث الزراعة والأغذية والبيئة في فرنسا بيانات أكثر من 103 آلاف مشارك في دراسة استطلاعية تم فيها متابعة الأشخاص المسجلين لفترة زمنية محددة؛ بهدف التحقيق في العلاقة بين التغذية والصحة.

وبعد استبعاد دور العوامل الأخرى المؤثرة على صحة القلب والأوعية الدموية، مثل جودة التغذية، ونمط الحياة، وعادات النوم؛ تَبين للفريق البحثي أن تناول الطعام مبكرًا له تأثير وقائي من أمراض القلب والأوعية الدموية والقلب والدماغ التي لها علاقة بالدورة الدموية.

تبكير مواعيد الإفطار والعشاء

ونصح العلماء بعدم إهمال وجبة الإفطار في الصباح الباكر؛ لأن تخطي وجبة الإفطار مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مع زيادة بنسبة 6% في خطر الإصابة مع كل ساعة من التأخير في الوجبة.

كل ساعة تأخير خطر على القلب والدماغ

واتضح للباحثين أن المشارك الذي يأكل عادة لأول مرة في اليوم عند الساعة التاسعة، لديه فرصة أكبر بنسبة 6% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن يأكل في الساعة الثامنة.

تنطبق نفس القاعدة، وبشكل أكثر وضوحًا، على الوجبة الأخيرة في المساء؛ حيث يرتبط تناول الطعام بعد الساعة 9 مساء بزيادة خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية مثل السكتات الدماغية بنسبة 28% مقارنة بتناول العشاء في الساعة 8 مساء، خاصة عند النساء.

فائدة الصيام طوال الليل

لفت الباحثون أيضًا إلى أن تناول العشاء مبكرًا، له تأثير وقائي؛ حيث يسمح بالصيام طوال الليل لفترة أطول، وهي حقيقة مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية.

وعلى الرغم من أن النتائج ستحتاج إلى تكرارها في مزيد من الدراسات؛ إلا أن البحث يشير إلى أن التعود على تناول الطعام مبكرًا وأخذ استراحة طويلة من الطعام بين الوجبة الأخيرة في المساء والأولى في صباح اليوم التالي؛ يمكن أن يكون له آثار إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف