احباط محاولة انقلاب جديدة بسيناريو مروع في بوركينا فاسو

سبت, 01/20/2024 - 11:43

أعلن المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو أنه احبط محاولة انقلاب جديدة "بسيناريو مروع".

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري في تصريحات صحفية جان إيمانويل ويدراوغو وأوضح أن السلطات في السلطة اعتقلت عددا من "العسكريين والمدنيين" المتورطين في محاولة الانقلاب المخطط لها يوم 14 يناير. وجزء من هذه الشبكة سيكون "الجنود العاملين والجنود المتقاعدين والمدنيين والناشطين"، الذين يرغبون في "التوقف المفاجئ" للمرحلة الانتقالية الحالية.

ومن بين المعتقلين أيضا الرئيس السابق لقوات الدرك الوطني، المقدم إيفرار سومدا، الذي اعتقل مع ثلاثة جنود آخرين نهاية الأسبوع الماضي في العاصمة واغادوغو. ووصفت الحكومة "السيناريو المروع" الذي يتكون من تنظيم نوع من التمرد في الثكنات العسكرية، ومهاجمة مقار شبكات الدفاع عن النفس التي شكلها مواطنون متطوعين.

ولخص ويدراوغو ذلك قائلاً: "في نهاية المطاف، كان الأمر يتعلق بخلق حالة من الفوضى تفضي إلى تدخل قوة كوماندوز خارجية قادرة على القيام بمحاولات لاغتيال العديد من السلطات الانتقالية وزرع الفوضى".

وبحسب السلطات العسكرية، فإن التحقيقات التي أجريت حتى الآن مكنت من تحديد العلاقات بين "مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين يعتقدون أنه ينبغي عليهم لعب دور أكبر في عملية صنع القرار العام والسياسي، وبالتالي يتآمرون ضد شعبنا". ومؤسسات بلادنا”.

وأضاف المتحدث أن المعلومات التي تم جمعها "تظهر بما فيه الكفاية الرغبة في التخريب وزعزعة الاستقرار".

 

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف