ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يستأنف محادثات التطبيع في خضم العدوان على الفلسطينيين

خميس, 02/01/2024 - 12:29

استأنف ولي العهد محمد بن سلمان محادثات التطبيع مع إسرائيل بوساطة أمريكية في خضم العدوان على الفلسطينيين وارتكاب مجازر مروعة بحقهم في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأوردت وكالة بلومبيرغ الأمريكية أنه تم استئناف المحادثات بين السعودية مع الولايات المتحدة بشأن إقامة علاقات دفاعية أوثق بعد توقف مؤقت بعد بدء حرب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ونقلت الوكالة عن مصادر، إن مناقشات جرت في مدينة العلا شمال غرب السعودية بين محمد بن سلمان وأعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي في وقت سابق من هذا الشهر.

وقالوا إن جدول الأعمال كان يتضمن إحياء المفاوضات السابقة بشأن اتفاقية دفاعية كانت ستشمل أيضًا شراكة تاريخية بين السعودية وإسرائيل.

بحسب الوكالة أكد محمد بن سلمان أنه لا يزال يرى فرصًا لمزيد من التعاون الأمريكي على الرغم من الغضب في جميع أنحاء العالم العربي بسبب الهجمات المستمرة التي تشنها إسرائيل على غزة.

كما باتت الولايات المتحدة أيضًا في قلب التوترات الإقليمية المتصاعدة في أعقاب الهجوم المميت على القوات الأمريكية في الأردن، إلى جانب الغارات الجوية الأخرى.

ومن العوائق الرئيسية أمام المحادثات أن السعودية تقول منذ فترة طويلة إن أي اتفاق مع إسرائيل سيكون مشروطا بإنشاء دولة مستقلة للفلسطينيين، وهي قضية تعارضها بشدة حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونظراً لرد الفعل العكسي المحتمل بين العرب والمسلمين تجاه أي صفقة مع إسرائيل، يجب على المملكة أن تتحرك بحذر وفق بلومبيرغ.

وترسل المملكة ما تأمل أن تكون الإشارات الصحيحة إلى جميع الأطراف المعنية والتي تتضمن التأكيد على أن أي اتفاق أصبح الآن مشروطاً بإقامة دولة للفلسطينيين، والضغط من أجل وقف إطلاق النار في غزة مع إشراك الولايات المتحدة في سيناريوهات ما بعد الحرب.

وكان من بين ضيوف محمد بن سلمان منتقدون سابقون مثل السيناتور عن ولاية نيويورك كيرستن جيليبراند، التي وقعت في السابق رسالة إلى والده الملك سلمان تعرب فيها عن قلقها بشأن “الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان” – بما في ذلك مقتل كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي.

وكان هناك زائر آخر هو مارك وارنر، رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ وهو ديمقراطي أيضًا، والذي أشار في عام 2018 إلى “القصف بلا رحمة” الذي تشنه السعودية في اليمن.

ومن الأمور ذات الاهتمام المشترك بين السعودية والولايات المتحدة كيفية مواجهة جماعة الحوثي في ​​اليمن، التي يحاول محمد بن سلمان التوصل إلى اتفاق سلام معها بعد عقد من القتال

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف