الهجوم الإيراني على إسرائيل يربك الملاحة الجوية بالمنطقة

أحد, 04/14/2024 - 12:08

أعلنت شركات الطيران الكبرى في أنحاء الشرق الأوسط عن إلغاء بعض رحلاتها في حين اضطرت إلى تغيير مسار بعض الرحلات، بعد إطلاق إيران عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل، الليلة الماضية حتى صباح اليوم الأحد.

وألغت "طيران الإمارات" بعض رحلاتها، بينما ألغت "الاتحاد" للطيران رحلاتها إلى تل أبيب وعمان، اليوم الأحد.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) عن بيان صادر عن شركة "فلاي دبي" الإماراتية، "تأثرت بعض رحلاتنا بالإغلاق المؤقت لعدد من المجالات الجوية في المنطقة".

وفي أعقاب الهجوم، أغلقت دول من بينها لبنان والعراق والأردن وإسرائيل، المجالات الجوية بشكل مؤقت.

وقالت شركات الطيران الإسرائيلية، إن العمليات عادت إلى طبيعتها اليوم الأحد بعد فتح إسرائيل لمجالها الجوي الساعة 7:30 صباحا (0430 بتوقيت غرينتش).

وأعلنت شركة طيران "العال"، أنها استأنفت عملياتها و"تعمل لإعادة الاستقرار لجدول الرحلات في أسرع وقت ممكن".

وأضافت "العال ستواصل العمل قدر استطاعتها للحفاظ على الجسر الجوي من وإلى إسرائيل".

وألغت الشركة 15 رحلة إلى أوروبا ودبي وموسكو كانت مقررة اليوم الأحد، مع إجبار رحلات أقلعت من بانكوك وبوكيت في تايلاند على العودة.

وكانت الخطوط الجوية الكويتية، قررت تحويل مسار جميع الرحلات القادمة والمغادرة بعيدا عن مناطق التوتر، معلنة عن "سيتم جدولة الرحلات وفقاً لخط سيرها الجديد".

وأشارت إلى أن هذا القرار اتخذ بالنظر إلى "الحالة الأمنية التي تمر بها المنطقة وحرصا من الخطوط الجوية الكويتية على سلامة مسافريها".

كما أعلنت شركة مصر للطيران، الأحد، تعليق الرحلات الجوية بين مصر والأردن والعراق ولبنان حتى إشعار آخر.

وقالت الشركة، في بيان عبر "فيسبوك": "نظراً لإغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران في كلٍ من الأردن والعراق ولبنان بسبب الأحداث الإقليمية في المنطقة، فقد قررت مصر للطيران تعليق رحلاتها الجوية من وإلى مختلف المطارات بالدول المذكورة".

وقالت شركة "أركياع" للطيران، إنها تعمل على تعديلات لجدول رحلاتها، بعد أن أجلت مبدئيا رحلات متجهة إلى أثينا وميلانو وجنيف.

ووفقا لسلطات المطارات فقد شهدت رحلات أغلب الشركات الأجنبية تأخيرات بما في ذلك رحلات لشركة ويز إيرإلى لندن وشركة إير إنديا إلى نيودلهي وشركة أيبيريا إلى مدريد وشركة إير فرانس إلى مارسيليا.

وتمكنت رحلات تسيرها العال إلى لندن وفرانكفورت وبرلين وبوخارست وأثينا وباريس وروما ورحلة الخطوط الجوية الإثيوبية إلى أديس ابابا من الإقلاع.

كما تعطلت الرحلات الجوية إلى إسرائيل.وأعاد الأردن والعراق ولبنان فتح المجال الجوي اليوم الأحد، بعد إغلاقه في وقت متأخر من مساء السبت.

وقالت شركة يونايتد إيرلاينز الأمريكية، في بيان إنها ألغت رحلة كانت مقررة أمس السبت من مدينة نيوارك إلى تل أبيب بسبب القيود المفروضة على المجال الجوي الإسرائيلي.

وأعلنت الخطوط الجوية الدولية السويسرية في منشور على منصة إكس، الأحد تعليق رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى إشعار آخر.

قالت شركة الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا اليوم الأحد إنها ستعلق رحلاتها إلى عمّان وبيروت وأربيل وتل أبيب حتى غد الاثنين على الأقل في أعقاب الاضطرابات الأخيرة في الشرق الأوسط.

وأضافت في بيان لرويترز أن الشركة، التي تضم شركة الطيران الألمانية الرئيسية وكذلك الخطوط الجوية السويسرية والنمساوية، ستعمل أيضا على تجنب رحلاتها المجال الجوي فوق إسرائيل والأردن والعراق في المستقبل المنظور.

وكانت الشركة قد قالت بالفعل يوم الجمعة إنها ستعلق رحلاتها من وإلى طهران حتى 18 أبريل، ولن تستخدم المجال الجوي الإيراني خلال تلك الفترة.

من جانبها، ذكرت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء اليوم الأحد، أن مطار مهر اباد في طهران ومطارات أخرى في عدة مدن إيرانية ألغت الرحلات الداخلية، حتى صباح غد الاثنين، بسبب التوتر في الشرق الأوسط.

وكالات

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف