الكشف علاج الإلتهابات من دون دواء

اثنين, 06/24/2024 - 10:04

ترى هل يمكن علاج الإلتهابات من دون أدوية من خلال إتباع نظام غذائي مضاد للإلتهاب؟ الجواب نعم وذلك بحسب ما كشفته الدكتورة فرح الخياط في برنامج بيوتيك الذي يعرض على شاشة السومرية كل يوم جمعة في الساعة العاشرة مساءً.

لا يوجد نظام غذائي محدد يستخدم في علاج الإلتهابات والوقاية منها، ولكن يمكن تناول بعض الأطعمة المضادة للالتهابات، للسيطرة على حدة الالتهاب والتخفيف من الألم الناتج عنه. وهي التي قالتها الدكتورة فرح الخياط في برنامج بيوتيك:

الأسماك الدهنية

 

 من أمثلتها: السالمون والتونة والساردين والماكريل والرنجة، يمكن تناولها مرتين أسبوعيًا، وتُعد اطعمة مضادة للالتهابات؛ إذ تحتوي تلك الأسماك على الأحماض الدهنية المقاومة للالتهاب، مثل: الأوميجا-3، التي تُعد مضاد التهاب طبيعي وتقلل من بروتين سي التفاعلي والانترليوكين-6 الذين يُعدان أشهر بروتينات الالتهاب في الجسم.

الخضراوات والفاكهة

من أمثلتها: التوت الأزرق والكرز والبطاطا الحلوة والعنب والأناناس والفراولة، والبروكللي والسبانخ والخضروات الورقية، والكرنب والباذنجان والطماطم. يمكن تناول كوبين من تلك الخضروات ومثلها من الفاكهة مع كل وجبة، إذ إن هذه الخضروات والفواكه مضادة للالتهابات غنية بمضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي وتحارب الالتهاب. أما إذا كنت مريضًا بالسكر أو ما قبل السكر، فيُفضل تناول الخضروات غير النشوية عن الفاكهة.

المكسرات

 
من أمثلتها اللوز والفستق والصنبور، إذ يُنصح بتناول حفنة من المكسرات، التي تحارب الالتهاب وغنية بالبروتين والألياف، وتساعد على خسارة الوزن.

زيت الزيتون

 

 إذا كنت تريد تناول اطعمة مضادة للالتهابات فعليك بزيت الزيتون؛ إذ يحتوي زيت الزيتون على الدهون أحادية التشبع والمفيدة لصحة القلب، كذلك يحتوي على مضادات الأكسدة ومركب يقلل الالتهاب والألم يسمى الأوليكانتال (Oleocanthal)، لذا يمكن تناول ملعقتين أو ثلاث من زيت الزيتون في الطبخ أو على السلطات

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف