محكمة تونسية تقضي بسجن زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي وصهره 3 سنوات

سبت, 07/13/2024 - 18:28

قضت محكمة تونسية، اليوم السبت، بسجن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي وصهره رفيق عبدالسلام لمدة 3 سنوات في قضية "التمويل الأجنبي"، المعروفة إعلامية باسم ''اللوبيينغ''.

وقال نائب المدعي بالمحكمة الابتدائية بتونس معز بن سالم إن الدائرة الجناحية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي (محكمة مختصة) أصدرت حكما ابتدائيا حضوريا في حق راشد الغنوشي وغيابيا بحق رفيق عبدالسلام الموجود خارج البلاد، ويقضي بسجنهما مدة ثلاث سنوات لكل منهما.

كما قضت الدائرة الجناحية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي بفرض غرامة على الغنوشي وعبدالسلام بمعية الممثل القانوني لحزب حركة النهضة بقيمة التمويل الأجنبي المتحصل عليه، وذلك فيما يعرف بقضية التمويل الأجنبي لحزب حركة النهضة، أو ما يعرف إعلاميا بقضية "اللوبيينغ".

وفي تقريرها العام حول نتائج مراقبة تمويل الحملات الدعائية للانتخابات الرئاسية السابقة والتشريعية لعام 2019، رصدت محكمة المحاسبات أن حركة النّهضة تعاقدت في 2014 مع شركة الدعاية والضغط BCW الأمريكية لمدّة 4 سنوات بمبلغ قدره 285 ألف دولار.

وجرى تجديد هذا العقد من 16 يوليو/تموز 2019 إلى 17 ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه، بمبلغ قدره 187 ألف دولار، ما اعتبرته المحكمة "شبهة تمويل أجنبي" بنص الفصل 163 من القانون الانتخابي.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف