موقع بريطاني:بن سلمان يستميت لتبييض صورته الملطخة ومحاولة إصلاح الضرر الذي لحق بسمعته

اثنين, 10/11/2021 - 10:06

أبرز موقع Middle East Eye البريطاني أن ولي العهد محمد بن سلمان يستميت لتبييض صورته الملطخة ومحاولة إصلاح الضرر الذي لحق بسمعته وإخراج نفسه من العار الدولي.

وقبل ثلاث سنوات من هذا الشهر، عانى بن سلمان من السقوط المدمر من النعمة الدولية حيث انكشف دوره في التفويض بقتل جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول ببطء أمام أعين العالم المرعبة.

في حينه تضخم حجم سقوط بن سلمان فقط من خلال الاستقبال الشبيه بالبطل الذي تلقاه في جولة استمرت ثلاثة أسابيع في الولايات المتحدة في مارس وأبريل 2018 ، وأذهل خلالها النخبة الحاكمة في المؤسسة السياسية والمالية الأمريكية ، التي احتضنته في البداية بكل إخلاص.

ولا تزال علاقة محمد بن سلمان المتوترة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن أكثر أهمية بكثير ، وإن كان ذلك لأسباب مختلفة – بدءًا من مقتل خاشقجي.

منذ مقتل خاشقجي ، سعى محمد بن سلمان بجد لإصلاح الأضرار التي لحقت بسمعته من خلال محاولة جذب الشركات الغربية الخاصة للاستثمار في واحد أو آخر من “المشاريع الضخمة” ، مثل مدينة نيوم التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار ، والتي تهدف إلى إعادة تشكيل المملكة العربية السعودية إلى أمة حديثة للغاية.

كما سعى بشكل متقطع إلى إخراج نفسه من العار الدولي من خلال عكس مسار السياسة الخارجية التي شابها تدفق مستمر من الكوارث التي جعلت مملكته أكثر عزلة من أي وقت مضى.

تحت حماية والده الملك سلمان، حقق ولي العهد البالغ من العمر 36 عامًا، تقدمًا ملحوظًا في تعزيز قاعدة سلطته داخل العائلة المالكة.

أطلق العنان لثورة اجتماعية علمانية مميزة مع سيل من العروض التي قدمتها الفرق الغربية والمغنيات وحتى المصارعات ، وأنهى القبضة المحكمة للمؤسسة الوهابية شديدة المحافظة في المملكة على المجتمع السعودي. كما أنه كان يبتعد عن نظام الوصاية ، والذي بموجبه يتم خنق النساء السعوديات تحت “حراسهن” الذكور.

في الخارج، توقف محمد بن سلمان عن محاولة إملاء من يجب أن يكون رئيس وزراء لبنان، وأصبح أكثر جدية في السعي لتحقيق السلام في حرب اليمن التي استمرت ست سنوات.

كما أحرز تقدمًا في الحد من طبيعته المتهورة، والتراجع عن إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، على الرغم من ميوله الخاصة والضغط الهائل من إدارة دونالد ترامب الأمريكية الراحلة للقيام بذلك.

كما استسلم لبعض الحقائق الصعبة على الأرض، مثل معرفة أن قطر جاره العربي الغني بالغاز، لم يكن مضطرًا للخضوع لحصار بري وبحري وجوي بمبادرة سعودية بهدف إجبارها على الاصطفاف خلف السياسات الخارجية السعودية.

في يناير / كانون الثاني ، رفع محمد بن سلمان الحصار على قطر، وحاول منذ ذلك الحين تعديل الأمر مع أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي سعى للإطاحة به لعدة سنوات.

ومع ذلك ، يواصل محمد بن سلمان رسم مسار نحو دكتاتورية دولة بوليسية ذات نطاق وشراسة غير مسبوقين. لم يقم بإسكات رجال دينه الوهابيين فحسب ، بل قام بإسكات كل شخص ينتقده أو ينتقد سياساته بشكل طفيف ، حتى على وسائل التواصل الاجتماعي . أحدث مثال على ذلك هو الحكم غير العادي بالسجن لمدة 20 عامًا الذي أصدرته محكمة مكافحة الإرهاب التابعة للدولة والذي أيدته مؤخرًا في الاستئناف ضد عبد الرحمن السدحان ، وهو عامل إغاثة إنسانية أثار هجاءه بشأن الاقتصاد على تويتر غضب محمد بن سلمان.

 

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف