الاسلام الطبيعي

أربعاء, 12/14/2016 - 14:21
الاسلام الطبيعي

المولدالنبوي ..من قال إن الاحتفال به بدعة ؟

البدعةهيالجديد, المستحدث , وهيفيأمورالدينضلالة , لشموليةالحديث" .. شر الامور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار"و الصادق المصدوق , لا ينطق عن الهوى , و المقصود طبعا هو المحدثةوالبدعة في الدين هكذا يجب ان نعلم , وإلا يكون رسول الله صلي الله عليه و سلم ضد الحداثة و هذا منافي للواقع , فهو رأس الحداثة و التجديد وهو صاحب قوانين البلدية " إماطة الاذي عن الطريق " و قانون الشغل " اعطوا الاجير حقه قبلأن يجف عرقه " و غيرها من القوانين , فليس رسول الله صلي الله عليه و سلم من يرفض الجديد ان كان يخدم أمته , فالبدعة المقصودة في الحديث هي البدعة في الدين و هي ضلالة , ومادامت كذلك فلا معنى للتصنيف بدعة حسنة و أخرى سيئة , البدعة في الدين كلها ضلالة , تلك مسلمة, لماذا ؟ لأن الدين أكتمل بتوقف الوحي و وفاة سيد الخلق صلي الله عليه و سلم فلا يقبل زيادة ولا نقصان.

البدعفيالدين ( أمثلة ) :كالذي يجعل الصلاةالمفروضةسبعةصلواتفياليوم, او يقول بفرض الحج ثلاث مرات في العمر , او كالذي يصلي صلاةالنافلةلحظةطلوعالشمساولحظة غروبها, او يصوم يوم العيد  و الامثلة كثيرة فتلك بدع لا خلاف عليها (وكلها ضلال ) , و أما استخداممكبراتالصوتفيالمساجدلرفعصوتالاذان, وهو أمر جديد ولم يكنمعمولا به فيعهدالصحابةفهوليسبدعة, المكيفات , استخدام الجوال , استخدام  السيارة (وهي وسيلة نقل تنظيمية ), استخدامالسبحة( وهي وسيلةعدتنظيمية) , أعيادالناس (الاستقلال , عيدالام , عيدالشجرة ... ) وغيرهامنامورأفراحهم و أعيادهم التي لا تخالف الشرع كلهامستحدثاتولكنها ليستبدع " اذا ما تقيدت بضوابطالشرع " , الشاهدهناانعبارةبدعة,عبارةقوية , فلما يقول رسولاللهصلياللهعليهوسلم ان : " .. كلبدعةضلالة .. "  فعلىالكلمراعاةذلكوالتحفظمنرميالناسبالبدع.

الاعيادالدينيةفي الاسلامعيديالاضحيوالفطرلا خلاف علي ذلك ,  اما الاعياد الاجتماعية فهي عديدةولاتوجدنصوصتمنعها( اذالم يكن فيهاشربخمروفساد, واختلاطوغيرهمنالممارساتالمخالفةللشرع ) افراحزواج , مناسباتاجتماعية , مناسباتوطنية , عيدالاستقلال , عيدالعرش , عيد مروركذاعامعليتأسيسالدولة أعياداجتماعية (لادينية )متنوعة ,  واقعيعيشهالكلويحتفلونبه..فلماكانالامركذلكفلنيكونجريمةاذااتخذالمولدالنبويكأكبرتلكالاعيادالاجتماعية , فيحييهالناس ( لمنأراد )  بالتزاوروتبادلالهداياواطعامالناسوكثرةالصلاةعليالمصطفيوكثرةالقصائدوالمدائحفيحقهصلياللهعليهوسلم, الرقص و الذكر لا يجتمعان فتلك ارهاصات وطقوس تخص اصحابها و هي مرفوضة في دين محمد , ومن رقص فقد نقص . والذكر و الصلاة علي رسول الله صلي الله عليه و سلم مدعاة للسكينة والاطمئنان" ألا بذكرالله تطمئن القلوب " و لا يكون ذلك بالرقص و ان حصل فهو من الشيطان و استدراجه.

الصحابة رضي الله عنهم  و المولد  , لم يحتفلوا به لكنهم كذلك لم يحتفلوا بعيد الاستقلال و لا بأعياد العرش و لا أعياد الاتحاد و لا اعياد تولي فلان او علان , فأين نحن من مجتمع الصحابة ؟, كانوا رضي الله عنهم  يسارعون لفعل الخيرات , أوقاف عثمان , أوقاف عمر , بذل و عطاء و صدقات وخدمات وتضحيات , اختفت بين ظهرانينا او كادت ليستغلها الاخر غير المسلم و يطبقها علي ارضه , في بلاد السويد يقرعوا باب بيتك في الصباح الباكر ليقدموا لطفلك الذي لا يحمل جنسية سويدية علبة حليب طازج  , هي أخلاق الصحابة هاجرت او هجرت اليهم وبقينا تتمسك بالخطب و الوعظ والارشاد و توزيع الشريط الاسلامي بدل توزيع البيوت و المصانع فالعطاء يكون علي قدر الرصيد رصيدك مليار وتعطي درهم و تظنك رجلا عظيما , اين العظمة ؟ واين تعميم التمدرس بيننا و الصحة و جعلهما بالمجانللجميع ؟كثر المال و كثر الفقر بين المسلمين , فأين الدين المعاملة, وأين نحن من مجتمع الصحابة ؟

أيام فيصلية في تاريخ المسلمينيومالمولدالنبوي ,يومدخولالمدينةالمنورة ( رأسالسنةالهجرية ) , يومدخول القدس ( فتح بيت المقدس ودخولالخليفةعمررضياللهعنه وتسلمه مفاتيح القدس دون قتال ) , فلن يضر الامة شيئا لو اتخذ العالمالاسلامي قرارابجعلها اعيادااجتماعية( لا دينية )يحتفل بها الجميع سنويا ,فتظل  حاضرة في الذاكرة باستمرار كأيام متميزة فيصلية مفصلية  نورت الطريق للبشرية جمعا.

حرام , كفر , شرك , بدعةعبارات ثقيلة الوزن " علي الكل التحفظ منها" , فالحرام , دائرتهضيقةوالمحرمات في شرعناتعد عليالاصابع,فالأصلالإباحةوفي الشرع لايخرجالشئإلىالتحريمإلابدليلصحيحوصريحوقطعيالدلالةمنكتاباللهوسنةرسولهصلىاللهعليهوسلم , قالتعالى: " وقدفصللكمماحرمعليكم ",وقال" ولاتقولوالماتصفألسنتكمالكذبهذاحلالوهذاحرام ", وفيالحديثالشريف " إناللهفرضفرائض،فلاتضيعوها،وحدحدودافلاتعتدوها،وحرمأشياء،فلاتنتهكوها،وسكتعنأشياءرحمةلكمغيرنسيان،فلاتبحثواعنها" حديثحسن،رواهالدارقطنيوغيره..واللهاذاأرادانيحرمامراذكرهبلفظصريحباسمه, فلماأرادتحريمالرباقال : " لاتأكلواالربا" , ولماأرادتحريمالزنىقال : " ولاتقربواالزنى" ولماارادتحريمالميتةقال :"حرمتعليكمالميتة"و ..وذكرلهوالحديث : " ومنالناسمنيشتريلهوالحديث ", لهوالحديثحديثا, والمعازفليستحديثا,وحتيلهوالحديثاختلففيههلالمقصودبهالغناءامغيره.

الموسيقي , منقالانهاحرام؟( الكلام عن عبارة حرام ) لايوجدمسلميؤمنباللهواليومالآخريقولبإباحةالعريوالخلاعةأوكلماتالفسقوالفاحشةفكلذلكلاخلافعلىتحريمه .. ولكنالناسمنازلواصنافوبعضهموهمكثروهممحافظون علي صلواتهم ,تذكرهمالموسيقي(المعازف )والغناءبالموتوالفناء , وفراقالأحبة , وصروفالدهر , الكلامعنالموسيقىوالغناءالسليممنالفسقوالفجور, فاذاكانتالموسيقيلاتدفعكلشربالخمرولااليالفسادوالمعاصيبلتذهببكاليالتفكرفيخلقاللهوتذكر الموت والشعوربالفناءوتدفعبالبعضللبذلوالعطاءوزرعالخيرفيالناس , ألسنانعيشلأجلذلك؟فكيفالتعميم والقول بانها حرام؟

زيارةالأحياءوالأمواتوقضيةالشركليسلمسلمانيذبحاويستغيثبأيمخلوقكان سواءا حيااوميتامعتقداانهينفعهاويضرهمندوناللهفعقيدة المسلم لا يزحزحها المخلوق حيا او ميتا , فكلاهما لا ينفع او يضر الا باذن الله , الاشكال يكمن في الاعتقاد , و المسلمون يطوفون بالكعبة وهي حجر و طوب , ولكن لا يعتقدون فيها و لا يعبدونها انما يعبدون الله فقضية الشرك ترتبط بالعقيدة , بالقلب , بالقصد و الاعتقاد , وهي مسألة صعبة لأنها تتعلق بالقلوب ولا يعلم حقيقة ما في القلوب الا الله , ولذا  وجب التحفظ وعدم التسرع في التصنيف, وقد ترك لنا رسول صلي الله عليه و سلم محجة ناصعة معيارا نقيس عليه, لكن بتمعن و تمحيص لا بتسرع و قذف مصطلحات,الكفر ايضا مثل الشرك,لا ينبغي التسرع و رمي الناس به, فالرحمن يحاسبنا علي قصدنا, وشرعنا مبني علي القصد والمقاصد.

فتوى خطيرة,حركة الارض ( الكلام عن الحركة  لا عن الدوران )أفتي بعض علمائنا , بأن الارض ثابتة لا تتحرك , نقدرهم , ونحترمهم, ونعترف اننا صغار أمامهم وعلمهم , ولكنهم مثلنا بشريخطئونويصيبون, فالحكم بالسكون علي أي شيء في هذا الوجود يعد " كفرا  بواحا "  لأنه رفضلمشيئة الله و حكمته ونواميسه التي فطرعليهاالكون, الحركة هي أحدهذه النواميس , فهي الحياةوالوجود , والسكونهوالفناءوالعدموالتلاشي, والارضكغيرهامنالموجوداتسابحةفيالفضاء, كل الكون سابح مسبح متحرك"كلفيفلكيسبحون " ولايحصل السكونالاعندالنهايةالعظمي (الآخرة )  التيعندهايتوقفالزمنويتلاشىالمكان ,والاختلاف ليسعليالحركةانماعليطبيعتها ونوعها, هلهيدورانيةاملولبيةامانسيابية أم ..؟والنظريات العلمية تتغير من حين لحين , ولحد الان يقولون انها تدور , وظهر طرح آخر يخلط بين الدوران , والتموج و الانسياب و الازاحة , ذاك عن نوع الحركة اما الحركة فهي ثابتة ,وهذا هو الدليل ,يقولتعالي : " وترىالجبالتحسبهاجامدةوهيتمرمرالسحابصنعاللهالذياتقنكلشيئ " , فسربعضهمذلك بحدوثهفي الآخرةوهوتفسيرغيردقيق,  فكيفتبقيالجبالمتماسكةوقددك كل شيئ و نسف نسفا ," ويسألونكعنالجبالفقلينسفهاربينسفا " ويقول جل وعلا : "وحملتالأرضوالجبالفدكتادكةواحدة ",فكلشيئيومئذهالكمدمرفكيف تبقي الجبالصامدة فيراهاالناستمرمرالسحاب؟ لا , فذلكلايكونالافيالدنياوهوحاصلالان, وهودليل علي حركة الارض (الكلامعنالحركة لا عن الدوران ) , والقاعدة الأعم, أن الكون كله في حركة دائمة وهي سر بقائه واستمراره , خلاصة المسألة أن الحكم علي الارض بالسكون هو كفر واعتراض علي مراد الله ولكن و هنا الشاهد , فلن نكفر علماءنا  الذين قالوا به , بل نلتمس لهم العذر و نحسن بهم الظن والقصد , فهمبعيدونمنتحديالخالقومنالاعتراضعليخلقه , لكنخانهمالقصورالعلميوالمعرفي (الكلامموجهللمتعطشينللتكفير).

زيارةقبررسولاللهصلياللهعليهوسلم , منقالانالرحاللاتشداليه؟ويستدلونبالحديثالشريف :" .. لاتشدالرحالالااليثلاثةمساجد .. " الحديثجليولغتهعربيةفصحىواضحة , ولاذكرفيهلزيارةالقبور , ولاللتجارةولاللعلم , ولاللتداويولاللنزهة , فلماذا يربطبالقبوردونغيرها؟,النصواضحوهوالنهيعنشدالرحاللقصدالزيارةمثلا, لمسجدالقيرواناومسجددمشق , اومسجدباريساومسجدانيويوركاومسجدكاراتشياومسجدشنقيطاوايمسجدآخر , فلماادراجزيارةقبررسولاللهصلياللهعليهوسلمفيالمسألة؟ولماالقولبعدمجوازافرادالنيةلزيارةقبرهالشريف؟  , فأينالدليل؟

نعم ,تشدالرحاللزيارةقبرهصلىاللهعليهوسلم , وليسفيذلكأيتعارضمعالدينبلفيهخيركثير, ومزايازيارةقبررسولاللهصلىاللهعليهوسلمعديدةلاتحصي , وقدجرتالعادةانالناسيسافروناليالمستشفياتلتلقي العلاج , تلكعلاجاتماديةيستفيدالناسمنها , لكنثمةعلاجاتأخرىروحيةفيالقرانالكريمفيالذكرفيالتسبيحفيالصلاةعليرسولاللهصلياللهعليهوسلم , فيالتواجدبالمساجدوفيمسجدهصلياللهعليهوسلمجوارقبرهالشريف  , حيث نورالملائكةيحفجموعالمصلين , أفلانشدالرحالاليقبرهصلياللهعليهوسلمعليالأقللتلقيهذاالنوعمنالعلاج؟, لاأحديعبدمحمدا ,وهوميتمنذمئاتالسنين , ويردالسلامولومنبعيد , لكنناأخترنااننسلمعليهمنقريبفشددناالرحالاليه , فماذنبالقاصيوكيفيكونذلكممنوعاعليه؟فأينالدليل؟ثمانقبرهصلىاللهعليهوسلمليسكقبورالآخرين ,فالانبياءميزهماللهأحياءا, كذلكبعدموتهم , صحيحالقبر , قبر , لكنالناستحتالترابيختلفونفمنهممنهم : " أحياءعندربهميرزقون " ومنهم ,  ولذلكفلمانتحدثعنزيارةالقبورعليناانلانخلطالامور , فقبورالناسشيئوقبورالانبياءأمرآخر , فثمةأشياءتخصهمأحياءا وأمواتا , وليسفيذلكتعارضمعصحةالعقيدةانماهومن كنهالدينوالاعترافبالدونيةوالتفاوتالذيأقرهالخالق, فالانبياءأفضلمنا , هكذاأراداللهونحنلمشيئةاللهمذعنونومطيعون .

الهروبمنالواقعاليالنصلماذا؟وصفتأممعبدرسولاللهصلىاللهعليهوسلم , ووصفهبعضالصحابةرضياللهعنهم  , فلميذكرأيمنهمانهكانيحلقشاربهنهائيا(عليالصفر) كمايقالالآن , فلاعرفذلكفيمظهرهالشريف , ولاعرففيمظهرأيمناصحابه , وكانسيدناعمريلويشاربهوكانكثاضخمافلمادخلالاسلامخففهوهذبه , وجزىاللهخيراعناإمامنامالكالذيكانيرىفيالحالقشاربه ( حلقانهائياعليالصفر)أنيؤدبويشبعضربا , وكانرسولاللهصلياللهعليهوسلميخففشاربه( لابحلقهنهائياعليالصفر) لمافيذلكمنقبحصورةوتخويفللاطفال , وكانكثاللحيةجميلهاوكانيهذبهاويجملهاويطيبها, فلماذاكثرةالجدالوالخوضفيمعاني " الحف , الانهاك ,القص , الحلق , التقصير  " ؟لماذاالتهربمنالواقع,مظهره صلياللهعليهوسلمومظهرأصحابه؟ , آفةغريبةتجتاحالأمة,  كثرةالجدالوالنقاش , وكثرةالمتفيقهين , فهدياللهالجميعوبعضهؤلاء " الدعاة " وهمحالقيشواربهمعليالصفرولحاهمكثةكبيرة,يجلسونعليالمنابريتحدثونباسمالسنةوأنهمهمالسنةومايفعلونههوالسنة, فأينالسنة؟وهلحلقرسولاللهصلياللهعليهوسلمشاربهعليالصفر

الكليبحثعنالسنة ,فمنهمالسنة؟همأصحابالاسلام الطبيعي ,اسلام المحجة البيضاء, لااسلامالشعاراتوالالقاب" شيعي , صوفي , سلفي , وهابي , اشعري , جهادي , تكفيري , حركياسلامي , اخواني", مدارس شتى واحزاب , " كل حزب بما لديهم فرحون " , مدرسة التكفير , الشرك , البدع , مدرسة الغلو في حب المصطفي صلي الله وعليه وسلم ( الحب الضال ) فجعلوه في منزلة الله , مدرسة التهاون و التساهل في حب المصطفي صلي الله عليه و سلم فاعتبروه انسان عادي وجهلوا او تجاهلوا انه يري من قفاه و يفوح العطر من عرقه وان لله خصه و ميزه عن البشر , و آخرون يقولون انهم يلتقون برسول الله صلي الله عليه و سلم يقظة لا مناما , هب انهم صادقون , فهل قال لهم او أمرهم بشيئ يخالف الدين او بأمرجديدجحده عن الامة ؟ فان كان جوابهم بنعم , فليعلموا ان الذي التقوا به ليس نبي الله محمدا , و ان كان جوابهم بلا فهنيئا لهم علي رؤيتهم, فرؤية المصطفي ذخر كبير , ومدرسةأخرىضالةيعبدأصحابهاسيدناعليابنابيطالبوسيدناالحسين , وكلشيءعندهم , ياعليياحسين , بكاءوتباكيوسخريةواستهزاءبأهلالبيترضياللهعنهموأرضاهم,وهؤلاء ينشطون الان في بلاد السويد و اوروبا ويشوهون الاسلام  ويزعمون انهم هم السنة , وهذا أحد ضحاياهم يحكي عن نفسه فيقول: أجلسونيفيالحوزة فوجدتنفسيفيعالمغريب, وبعدأيامصارحتزميليفقلتله: لقد هربت من ديانتيالمسيحيةلأنهميعبدونالمسيحوها انتم تعبدون علي و الحسين , فأيدينهذا؟وقطعتالصلةبه,لكن الله هداني للحق فتعرفت في قطار الميتروعليشابمسلموذكرتلهتجربتيمعاؤلائكالناسفنورليالطريقوعرفت الاسلام الحق.

منقاللكانتدخلبالمسواكوتشوصاسنانكبينصفوفالمصلين؟ , هلأمركرسولاللهصلياللهعليهوسلمبذلك؟كلا , لأنهعلىخلقعظيم , والسواكبينالمصلينليسسلوكا سويالمافيهمنأذيلهم , منقاللكانتبالغفيالتباعدبينرجليكلتسدالثغراتبين المصلين؟اوتجرياليالصلاةاوداخلالمسجدلتلحقبالركعة؟, المسجد ليس ملعبا و المصليلا يقف في صلاته هكذا كحارس مرمى, وقد أمرنارسول الله صلى الله عليه و سلم اننؤدي الصلاة في سكينة ووقارواننأتيهافيخطيثابتة(لا جريا ) احداها تزيد حسنة واخريتحطسيئة , وأخر يدخل المسجد بالبيجاما و ثوب النوم تاركا خيرة الثياب للمناسبات و المقابلات, مخالفا القاعدة " خذوا زينتكم عند كل مسجد ", كل يدعي ممارسة السنة , فأين السنة؟  و من هم السنة ؟ هم أصحاب الاسلام الطبيعي لا اسلام الرقص في حلقات الذكر , و لا اسلام العنف و التكفير , ولا اسلام الذبح عند القبور و لا اسلام تكييف النصوص و تعنيفها و لي اعناقها لمسايرة ركب مستحدث متغير, فيا صاحب البنك , زبونك لا يريد بطاقات شحن جوال انما يريد فلوسا قرضا , فلما التحايل علي النصوص ,و ما المانع ان تدخل في تنافس مع التجار  وتخصص فرعا من بنكك للتجارة  و تتملك بيوت و سيارات و حاجيات حتي اذا جاءك الزبون أقرضتها عليه وهكذا تجد نفسك في غنى عن لي أعناق النصوص وتكييفها للابتعاد عن الربا , من هم السنة ؟ الشريعة الاسلامية تطبيقها لا يقتصرعلي اقامة الحدود ( القتل , القطع , الجلد ) فالحدود لا تمثل من الشريعة الا اليسير , جزؤها الاكبر تطبقه الان دولة السويد , وبلدان اخرى غيراسلامية , الشاب العاطل عن العمل عندهم يصرف له راتب حتي يجد عملا , و غيرذلك من ممارسات الاسلام الحق الذي عرفه الصحابة و مارسوه علي أرض الواقع و فشلنا نحن في تطبيقه , فهل يمكن تصنيفها بلدان اسلامية السويد , النرويج وغيرها من البلدان التي تعيش الاسلام كمعاملات  ؟  فمن هم السنة ؟ هم أصحاب المحجة البيضاء أصحاب الاسلام الطبيعي الذي عرفه الجميع .

 

البشير ولد بيا ولد سليمان

 

 

 

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف