تحذير..الأجبان مثل المخدرات

أحد, 12/31/2023 - 10:18

كثير من الناس يحبون الأجبان بشكل كبير، لكن دراسة جديدة صادمة ربطت بين حب الأجبان المبالغ فيه والإدمان.

وإدمان الجبن هو حالة حقيقية يمكن أن تكون لها آثار سلبية على حياة الشخص، حيث يمكن أن يؤدي تناوله بكثرة إلى إطلاق الدوبامين، وهو ناقل عصبي مرتبط بالسعادة والمتعة.

لكن هذا يمكن أن يؤدي إلى حلقة مفرغة من الإدمان حيث يشعر الناس بالحاجة إلى تناول المزيد والمزيد من الجبن للحصول على نفس الشعور بالنشوة.

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن العلماء اكتشفوا الأساس البيولوجي للإدمان على الجبن، وتوصلوا إلى أن المنتجات الناتجة عن هضم الأجبان في الجسم، والتي تسمى "الكازمورفين"، تشبه المواد الأفيونية وتتصل بمستقبلات المواد الأفيونية في الدماغ.

تشير الدراسات إلى أن "الكازمورفين" يرتبط بنفس المستقبلات المتصلة بالمخدرات مثل الهيروين، ما يؤدي إلى إطلاق الدوبامين، الناقل العصبي الرئيسي في الدماغ المسؤول عن الشعور بالسعادة والمتعة.

عندما يتم هضم "الكازين"، البروتين الموجود في الجبن، يتم تقسيمه إلى بروتينات "الكازومورفين" الأصغر، وهذا التفاعل يؤدي إلى إطلاق الإندورفين، المسكن الطبيعي للألم في الجسم، ما يؤدي في النهاية إلى إطلاق الدوبامين والشعور بالسعادة.

الدكتور نيل بارنارد، الطبيب في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة جورج واشنطن، أكد أن "الكازومورفينات" ترتبط بمستقبلات المواد الأفيونية بشكل يشبه المورفين.

وأشار إلى أن أقوى هذه المركبات، المورفيسبتين، يمتلك حوالي عشر قوة تفاعل المورفين النقي، وبالتالي، يمكن اعتبارها كمسبب محتمل للإدمان، مما يبرز تفضيل الأفراد لتلك اللذيذة القائمة على الجبن.

 

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف