تعرفوا على المستلزمات الطبية والأدوية التي يجب أن تضمها حقيبة الحاج

أربعاء, 06/05/2024 - 19:27

تعرفوا على المستلزمات الطبية والأدوية التي يجب أن تضمها حقيبة الحاج، لتجنب حالات التعب المفاجئ أو الطوارئ غير المتوقعة، والوقاية من الأمراض المعدية.

من ضمن استعدادات الحج، التي تضمن سفر آمن بأقل قدر من المخاطر، هو تجهيز حقيبة خاصة للمستلزمات الطبية، سواء كنت من أصحاب الأمراض المزمنة أو لا تعاني من مرض أو حالة صحية معينة، وذلك حتى تتجنب حدوث مضاعفات قد تُعيق إتمام مناسك الحج أو تجعلها أكثر صعوبة.

ولذلك، احرصوا عند تجهيز حقيبة الحج على ضم الأدوية والمستلزمات الطبية الشائعة التي قد يحتاجها الحاج.

 

أهم الأدوية التي يجب على الحاج اصطحابها

من المهم أن يتم تنظيم الأدوية في حقيبة صغيرة منفصلة داخل حقيبة السفر المحمولة على اليد، أو الحقيبة التي يحملها الحاج على مدار يومه، حتى يسهل عليه الوصول إليها عند الحاجة، أما أهم الأدوية التي يجب أن تشملها حقيبة الحاج كإسعافات أولية في الحالات الضرورية، فهي:

1. أدوية الأمراض المزمنة

يعاني كثيرون من أمراض مزمنة، مثل: داء السكري، أمراض القلب والأوعية الدموية، ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، ومراض الحساسية، وأمراض الكُلى والكبد، وغيرها من الأمراض التي تستلزم اتباع علاج دوائي دوري منتظم، وحينها يجب التأكد من توفر جميع الأدوية بكميات كافية، وحفظها في درجة حرارة مناسبة.

 

2. أدوية نزلات البرد والإنفلونزا

مع تغيّر الطقس في أثناء السفر، وخلال رحلة الحاج ومع الاختلاط بملايين البشر، من الوارد التعرض لنزلات البرد أو الإنفلونزا، ولذلك من الأفضل جلب أدوية لمواجهة نزلات البرد يمكنها أن تحسن الحالة الصحية سريعا، وكذلك أدوية خفض الحرارة والحمى والسعال.

3. الأدوية المسكنة

يحدث أحيانا في أثناء رحلة الحج ظهور آلام غير متوقعة، سواء الصداع أو آلام الجسم والعضلات والمفاصل، ولذلك يجب أن تحتوي حقيبة الأدوية على مسكنات مناسبة يعتادها الحاج، وتتوافق مع حالته الصحية.

4. أدوية مشكلات الجهاز الهضمي

بسبب اختلاف الطقس وتغيّر الطعام وطبيعة الأكل، يمكن أن يُصاب الحاج بعسر الهضم والإمساك أو الإسهال، عندها يمكنه أن يسعف نفسه بتناول أدوية مُطهرة للمعدة، مثل فلاجيل أو أدوية توقف الإسهال مثل أنتينال.

5. أدوية العظام والعضلات

مع الحركة المستمرة غير المعتادة في أثناء رحلة الحج، قد يشعر الحاج بآلام في المفاصل والعضلات أو العظام، ويتطلب الأمر أدوية تسكن الألم وتقوي العضلات لتحمل مشاق الرحلة، وكريمات باسطة ومسكنة مثل الفولتارين للتخلص من تقلص وشد العضلات.

6. مستلزمات الالتهابات والحروق

بسبب حرارة الشمس يمكن أن يصاب الجسم بالحروق والالتهابات، فيحتاج إلى كريمات للحروق مثل ميبو، أو كريمات المضادات الحيوية.

7. علاجات الجفاف

مع الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة في اثناء رحلة الحج، يحدث أن يفقد الحاج كمية كبيرة من السوائل ويغفل أن يتناول كمية كافية من المياه تعوض السوائل المفقودة، وقد يصل الأمر إلى إصابته بالجفاف أحيانا، ولذلك يمكن أن تكون محاليل الجفاف حل لمواجهة هذه الحالة الصحية واستعادة الطاقة لاستكمال رحلة الحج.

 

8. الفيتامينات

من الضروري ألا تغفل جلب أدوية الفيتامينات التي تساعد على تقوية الجسم ومدّه بالطاقة، حتى يكون لدى الحاج قدرة على إتمام المناسك بصحة وتركيز وقوة بدنية لازمة في رحلة الحج، التي تتطلب مجهود وقدرة على التحمل.

9. مستلزمات طبية

وتضم مستلزمات طبية تعمل على العناية الشخصية، ومنها:

معجون وفرشاة الأسنان

مناديل ورقية

مناديل مبللة

كحول معقم لليدين

ترمومتر

قطن وشاش طبي ومطهر.

بخاخات الأنف وقطرات ترطيب العين.

كريمات الترطيب والوقاية من الشمس.

الكمامات.

 

كيفية اختيار الأدوية المناسبة لحقيبة الحج؟

اختيار الأدوية والمستلزمات الطبية التي يحتاجها الحاج يعتمد على الوضع الصحي له، فإذا كان يعاني من أمراض مزمنة فيجب عليه إحضار الأدوية الدورية اللازمة بكمية تكفي لفترة الحج، مع وضع في الاعتبار مدى قوة مناعته الشخصية واحتمالية تعرضه لنزلات البرد.

ويمكن أن يقيس الحاج اختيار الأدوية بناءً على الطقس، فالحج في الشتاء قد يعني أن درجة الحرارة أقل، مما يقلل من الإصابة بضربات الشمس والجفاف أو الالتهابات، أما الحج في الصيف فيجب أن يكون مرافقا له كريمات واقية للشمس وأدوية مضادة للحمى والحروق.

ومن الأفضلن ان يقوم الحاج بالمتابعة مع الطبيب المختص من أجل أن يصف له المضادات الحيوية التي قد يحتاجها في أثناء فترة الحج، ويدله على الإرشادات التى تناسب حالته الصحية.

ما هي الأمراض التي قد تصيب الحاج؟

السفر والاختلاط بعدد كبير من البشر، مع الأوضاع الصحية المختلفة لكل شخص، وقدرته البدنية والصحية على التحمل، من العوامل التي تؤثر على احتمالية إصابة الحاج بالأمراض خلال رحلته، مع تزايد مخاطر العدوى، ومن أكثر الأمراض الشائعة التي أشار إليها المتخصصون:

أمراض الجهاز التنفسي.

النزلات المعوية وأمراض التهابات الكبد الوبائي (فيروس A وE)

الإصابة بالجرب والأمراض الجلدية شديدة العدوى.

حروق الشمس والتهابات الجلد.

الإجهاد الحراري.

كسور صغيرة في العظام والمفاصل.

 

كيف أعالج الأمراض الشائعة في الحج؟

يجب التعامل بحذر مع ظهور أي من الأعراض التي قد تبدو مقلقة على الحاج، فيمكن تناول العلاج بشكل فردي مستقل في الحالات البسيطة، ولكن مع عدوى الجهاز التنفسي والهضمي، وظهور أعراض غير معتادة، سواء عليه أو المحيطين به، فيجب:

التبليغ فورا للجهات المختصة.

عدم تناول أدوية أو عقاقير دون استشارة الطبيب.

مع الحرص على الوقاية الدائمة وتطهير الملابس واليدين.

 

كيف أتجنب الإصابة بالأمراض في الحج؟

إلى جانب اتباع فرض الحج وأداء المناسك، يجب أن يكون لدى الحاج وعي كافي كي يقي نفسه من الإصابة بالأمراض، من خلال الإجراءات الوقائية، التي تختلف حسب الوضع والحالة الصحية للحاج، وقد تشمل:

أصحاب الأمراض المزمنة عليهم المتابعة مع الطبيب المختص قبل لسفر لتقييم الحالة، وتحديد الحاجة إلى جرعات زائدة أو أقل من الدواء.

تجهيز حقيبة الإسعافات الأولية التي تضم المستلزمات والأدوية الطبية التي يحتاجها الحاج.

التعرف على التطعيمات الإجبارية قبل أداء فريضة الحج.

ارتداء أغطية الرأس أو الشمسية لتجنب الإصابة بضربات الشمس.

تناول كميات كافية من الماء والسوائل.

غسل اليدين جيدا والاعتناء بالنظافة الشخصية، وكذلك استخدام الكحول المعقم للتطهير على مدار اليوم.

ارتداء الكمامة في حالات الازدحام الشديد لتجنب الإصابة بالأمراض المعدية.

استخدام الكريمات المرطبة لتجنب الالتهابات والتسلخات.

محاولة الراحة بين كل شعيرة من شعائر الحج.

الأدوية الممنوعة في الحج

انتشر وجود قائمة من الأدوية التي يُمنع على الحجاج اصطجابها معهم، وهي الأدوية التي تمنعها المملكة العربية السعودية، وتشمل:

ليراكس وزانكس وبروزلام.

الترامادول ومشتقاته.

لبراكس وروفاميسين.

الأدوية التي تحتوي على بريجابالين مثل ليريكا.

أن يكون تغليف الدواء غير مطابق للمواصفات المعهودة.

مع ضرورة حمل روشتة بالأدوية الموصوفة.

حتى تمر رحلة الحج بأمان، انتبهوا لصحتكم وجهزة الأدوية والمستلزمات التي يحتاجها الحاج لتيسير المناسك وتخطي أي عواقب صحية.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف