نجوم الفنانين الموريتانيين يرفضون مبادرة رجال الأعمال حول المناسبات الاجتماعية (بيان)

أربعاء, 10/09/2024 - 08:22

بيان إلى الرأي العام 

إننا نحن الفنانين الموسيقيين الموقعين أسفله،  الداعمين والمثمنين لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية، وبصفتنا فاعلين ثقافيين واجتماعيين وشركاء في التنمية
لا يسعنا إلا أن ننير الرأي العام حول أبعاد وتداعيات المبادرة المتعلقة بالمناسبات الإجتماعية وهي المبادرة التي طالعنا بها اتحاد ارباب العمل الموريتانيين والتي نعتبرها خطوة مهمة وإيجابية تستحق الإشادة والتنويه  لو أنها تركت مبادرة اجتماعية بغرض مساعدة إخوة معدمين و توطينهم ودمجهم ليفيدوا ويستفيدوا في وطنهم.
ولقد شعرنا من خلال حملة التعبئة الداعمة لهذه المبادرة باستهداف الفنانين الموسيقيين واعتبارهم عقبة أمام تطور المجتمع  و السبب في أزماته الاجتماعيه و الاقتصادية و أنهم المسؤولين عن تشويه مسلكياته وهو أمر  غير موضوعي وغير منصف لهذه المكونه الثقافيه وذلك لعدة أسباب واعتبارات من بينها
أولا 
أن المناسبات الاجتماعية تمر وهذا معروف لدى الجميع بسلسلة محطات تحضيرية 
وتختلف تلك التحضيرات حسب العادات والتقاليد ورغبة الأطراف المعنية بالأمر ولا دخل للفنان (إيگيو) في تلك التحضيرات  مطلقا

ثانيا
عند انتهاء الطقوس المحضرة للمناسبة الاجتماعية والعادات المرتبطة بذلك  ياتي دور الفنان الموسيقي (ايكيو) كتتويج للمناسبة واعلان لنهايتها وهنا تلعب العادات والتقاليد الاجتماعية ادوارا مهمة في تكريم الفنان مقابل خدماته الفنية وإسهاماته الإبداعية وهو ما يشاهد في العديد من المجتمعات والشعوب في أنحاء العالم.

وهنا تتبادر الى الذهن تساؤلات مهمة : 

- أليس الفن رسالة إعلام وإخبار وتوجيه وتثقيف وتحفيز على المروءة والإقدام وتربية للنفس على القيم والأخلاق الفاضلة؟

- ألم يلعب الفنان الموسيقي دورا بناءً في خدمة الوطن وتعزيز و توطيد اللحمة الوطنية والانسجام الاجتماعي ؟

-
- ألا يستحق الفنان الموسيقي بموجب الدور الذي لعبه كمُنظِّم و حارس للمنظومة القيميه لهذا المجتمع  ومُساهِم  في تشكّل  هويته،  أن  يمارس فنه الراقي الملتزم،و أن يحظى بالاعتبار والاحترام والانصاف في وطنه؟

-ألم يكن الهدف المنشود من الحملة المصاحبة لهذه  المبادرة  إقصاء الفنانين  وتقزيم دورهم المجتمعي وإبعادهم عن أهم مصادر عيشهم؟ 

 - وإن صح ذلك، فماذا سيقدم لهم كبديل؟

- ألا يعتبر هذا التصرف والمسعى إمعانا في تهميش  و حرمان الفنانين في وطنهم ؟

- ألا  يقتل فيهم روح الإبداع و روح الانتماء لهذا الوطن الغالي حتى ؟

- ألم يكن جدير بأصحاب المبادرة أن يتأكدوا مِن مَن هو الممثل الشرعي للفنانين الموسيقيين الموريتانيين بواسطة القطاع الوزاري الوصي وهو رئيس الجمعبه العامه للاتحاد ، قبل التواصل مع مكتب تنفيذي لاتحاد فنانين منتهية ولايته و الذي لا يتسم بصفة رسمية تخوله الإلتزام نيابة عن الفنانين الموسيقيين الموريتانيين بصفة عامة ؟

- أم أن هدفهم الوحيد هو هدف تسويقيّ فقط؟

- أما آن الأوان لرد الاعتبار للفنان الموسيقي الذي مثل بلده في المحافل الدوليه أحسن تمثيل  وإنصافه وإشراكه في تسيير وإدارة شؤون بلده؟

إن عدم إشراك الفنانين الموسيقيين في مصادر القرار  المتعلقة بالشأن العام و خصوصا القضايا الاجتماعيه ، و إقصائهم وإقحامهم في كل ما يعتبر انحراف  اخلاقي وهم صمام الأمان في ظل عولمة تختزل الآخر وتحطم خصوصيته الثقافيه، لن يثنيهم عن متابعة دورهم التوعوي،والتوجيهي والتثقيفي لصالح المجتمع الموريتاني خصوصا مع الإرادة السياسية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الداعية إلى إشراك  وانصاف جميع مكونات هذا المجتمع المتنوع بكل اطيافه و ألوانه.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف